عمل مشروعات صغيرة في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٢ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
عمل مشروعات صغيرة في المنزل

المشاريع الصغيرة

تُعتبر المشاريع الصغيرة من الوسائل التي تُوفر فرص عمل حقيقية يستفيد منها أصحاب المشروع والعاملين به من الرجال والنساء؛ لكسب قوتهم ولإمضاء وقتهم بشيء مُفيد، إضافةً لكونه حلماً يطمح له الكثيرون ممن يرغبون بالنجاح والتميّز والوصول للاستقلاليّة، وتحقيق العديد من الأهداف الأخرى الشخصية، لكنها تحتاج في نفس الوقت للإدارة الناجحة، والتخطيط السليم، وتوفير الميزانيّة المُناسبة، وإضافة بعض العناصر والمقوّمات الأساسيّة، والمواصفات الإيجابيّة المُبتكرة، والكادر المُناسب المُجتهد الذي يعمل يداً بيد بإتقانٍ وجد لنجاح وتقدم هذا المشروع.[١]


أفكار لمشاريع منزليّة صغيرة

هُنالك العديد من الأفكار لمشاريع منزليّة صغيرة يُمكن العمل بها الاستفادة منها، ومنها ما يأتي:

تنسيق وتزيين الاحتفالات

تُقام الاحتفالات في العديد من المُناسبات السعيدة والمُميّزة، لكنها تحتاج ترتيبات وتنسيقات وأجواء خاصة تُضفي البهحة على مكان إقامتها، وقد يجد البعض صعوبةً في الإعداد لها وتنسيقها، ويلجؤون لأشخاص آخرين من مُنظمي الحفلات ومُعديها، وبالتالي يُمكن استغلال هذه النقطة، والبدء بمشروعٍ منزلي صغير يقوم على تنظيم هذه الاحتفالات، والتحضير لعناصرها، وترتيب المكان وذلك بأخذ النقاط الآتية بعين الاعتبار، وهي:[٢]

  • تحديد الفئة المُستهدفة من الاحتفال والتي قد تتزامن مع نوع المُناسبة، كاحتفال عيد ميلاد طفل أو شخص بالغ، أو احتفال بالنجاح والتخرّج، أو غيرها من المُناسبات السعيدة والتي يُرتب المكان، وعناصره، وزينته بناءاً عليها.
  • اختيار تنسيق الحفلة المُناسب بالاعتماد على نمط مُحدد، أو أسلوب خاص أو عنصر مُلهم ومُبتكر، وذلك حسب ذوق صاحب الحفلة أو بما يراه مُنظم الاحتفال مُناسباً.
  • وضع ميزانيّة مُناسبة للاحتفال والاتفاق على التكلفة والسعر مُسبقاً مع صاحبه، وذلك بناءً على قدرته الماديّة، ورغبته بإضافة عناصر مُحددة للاحتفال، والعديد من المُتطلبات الأخرى المرغوبة فيه.
  • تحديد موقع الاحتفال المناسب حيث يُمكن أن يكون في منزل العميل، أو في مكانٍ آخر من تنسيق مُنظّم الاحتفال.


تجهيزات المواليد الجدد

يستقبل العديد من الأهالي المواليد الجدد بسعادة وفرح يغمر أنحاء البيت، ويُعدّون بعض الترتيبات الخاصة للضيافة تعبيراً عن الامتنان والسعادة بقدومهم، فيُقيمون الاحتفالات الجميلة، ويُقدمون الهدايا لضيوفهم، والتي قد لا يجدون فرصةً لصُنعها فيلجؤون لشرائها من المتاجر، ويُمكن للشخص الذي يرغب بعمل هذه الهدايا الصغيرة منزليّاً وبيعها للآخرين الاستعانة بعدّة أفكارٍ إبداعيّة مميّزة للزينة، واختيار التنسيقات للمنازل بحسب نوع المولود وطبيعة المكان ورغبة أصحابه، ومن الأفكار التي يُمكن تطبيقها ما يأتي:[٣]

  • إعداد الحلويات والشطائر وقطع الكعك الصغيرة والمُزيّنة للاستقبال والتقديم للضيوف.
  • تزيين المكان بالبالونات والأشرطة والمُلصقات المميّزة مع عدم المُبالغة فيها، والعمل بالاتفاق وبحسب رغبة والدي الطفل.
  • تحضير بعض الهدايا الصغيرة المُغلفة للضيوف، والتي قد تضم أنواع من الشوكولاتة والسكاكر، أو بعض الألعاب الترفيهيّة للأطفال الصغار لإسعادهم.
  • عمل علب من الزجاج أو عبوات صغيرة تحتوي على رسائل ومُلاحظات تُقدّم للضيوف لكتابة أمنيات وكلمات للمولود وذويه، ليقرأها عندما يكبر.


عمل الحرف اليدويّة المنوّعة وبيعها

هُنالك بعض الحرف اليدويّة المنزليّة التي يُمكن عملها وبيعها لكسب المال، ومنها ما يأتي:[٤]

  • صناعة مرطبانات الشموع المُميزة: يُمكن وضع الشموع العطرة داخل حافظات مميزة على شكل مرطبانات مطليّة بألوان أنيقة تُزيّن بتصاميم تختلف عن أفكار الشموع الأخريات الموجودة في السوق.
  • أعمال زراعة الأشتال والنباتات المنوّعة: تختلف طرق صناعة القواوير الحديثة والمُبتكرة التي يُمكن عملها وزراعة البذور والأشتال المُختلفة فيها، بحيث يُمكن تصميمها على شكل سلال مطليّة مُعلّقة، أو أكياس ومُعلّقات توضع على الشرف والمداخل، أو غيرها.
  • الطباعة على الأكواب: وهي من الأفكار الدارجة التي تستحوذ على اهتمام الكثيرين وتنال إعجابهم، وذلك من خلال طباعة الكلمات المميزة والصور الرمزية الجميلة على الأكواب والكؤوس حسب الطلب.
  • رفوف الحائط: يُمكن عمل العديد من الرفوف الخشبية الأنيقة والمميّزة لتزيين جدران المنازل وتعليق القطع الفنية والخزفية والتُحف الجذّابة عليها، والتي تُصمم باستخدام قطع من الخشب الرقائقي الذي يُقص ويُشكل يدويّاً؛ لعمل نماذج وتصاميم مُختلفة للرفوف تُصنع وتُباع حسب الطلب.[٥]


تنسيق وبيع الهدايا مُتعددة التصاميم

تُقدم الهدايا في العديد من المُناسبات السعيدة، ويُمكن صُنع وطرح مجموعة أفكار إبداعية تختلف عن الهدايا التقليدية المُعتادة وعرضها وبيعها حسب الطلب، بحيث يكون محتواها اختيارياً من قبل المُشتري لكن تصميمها مُبتكراً من قبل البائع مُربحاً له، وتضم هذه الهدايا العديد من الأفكار، ومنها الآتية:[٦]

  • صناعة سلال تحتوي على مجموعة من الهدايا ذات فكرة مُعيّنة، مثل: سلة من الشوكولاتة والسكاكر والأطعمة والحلويات التي يُحبها مُستقبل الهدية ومُغلفة بطريقة جذّابة مع بعض الورود.
  • إعداد صناديق مُغلقة تظهر منها عناصر جميلة عند فتحها، مثل الصناديق الخشبية التي تتصاعد منها بالونات الهيليوم، أو تقفز منها ألعاب لطيفة محشوّة للأطفال، أو تحتوي لعبة فيديو مميزة أو سلسلة ألعاب إلكترونيّة أو غيرها.
  • عمل دلو أو وعاء أنيق الشكل بمثابة حافظة أو سلة توضع به كريمات ومُستحضرات العناية بالبشرة والجسم، والشموع ذات الرواح العطرة المُجمعة معاً داخله.


التسويق الالكتروني بواسطة الإنترنت

يستهدف التسويق الالكتروني فئات عديدة من المُستهلكين ويُتيح للمرء فرصة العمل من أي مكانٍ في المنزل باستخدام شبكة الانترنت؛ لبيع وتسويق المُنتجات المُختلفة إما بصورةٍ شخصيّة أو بالعمل مع شركة وأفراد آخرين وجنيّ الأرباح منها، وذلك بالطرق الآتية:[٧]

  • المُشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة، وعرض السلع والأدوات المُراد تسويقها عبرها.
  • المُشاركة في بعض المدوّنات التابعة لمواقع إلكترونيّة والترويج من خلالها، حيث تمتاز بعض المدونات بالشعبية العاليّة والمصداقية في التعامل.
  • استخدام وسائل الإعلام كالقنوات والمواقع الإخبارية المُتاحة على شبكة الإنترنت كعنصرٍ داعم في عمليّة التسويق، من خلال مُشاركة المحتوى معهم والاستفادة من نطاق الترويج الواسع الذي يُمكنهم تأمينه للسلع والمواد المُسوّقة.
  • وضع بريد إلكتروني واضح ومُتابعته والحفاظ عليه؛ لاستقبال الرسائل من الجمهور والرد عليها بواسطته، حيث إن زيادة الرسائل التي تصل الشخص تعني وجود طلب على سلعته المعروضة ونجاحه في عمليّة التسويق.


شروط نجاح المشروعات الصغيرة

هُنالك العديد من الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ لأنها تُساهم في نجاح المشاريع الصغيرة، ومنها ما يأتي:[٨]

  • وضع مجموعة من الأهداف الرئيسية المُراد تحقيقها لتقييم مستوى المشروع وفعاليته ومقدار النجاح الذي يُحققه منذ بدايته وخلال تقدمه ونموّه في كل مرحلة يمر بها.
  • دراسة المشروع بشكل جيّد وتحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والتحديّات التي تعترضه؛ للعمل بشكل صحيح والقدرة على تجاوزها وحلها وعدم السماح لها بالتأثير على نجاحه.
  • الالتزام وتحمّل المسؤولية والمُثابرة والعمل بجدٍ وإتقان؛ لضمان تقدّم المشروع ونموّه بشكلٍ صحيح وتحقيقه الأهداف المُخطط لها.
  • إدارة رأس المال بطريقةٍ مدروسة ودقيقة، والتحقق من أنّ ميزانيّة المشروع كافية، وتُغطي نفقاته الأساسيّة، وتُصرف بشكلٍ صحيح، والتخطيط للأمور المادية بجديّةٍ وحزم وحكمة كبيرة خاصةً في البداية.


المراجع

  1. "How to start a business: a small business checklist.", www.wgu.edu,10-7-2019، Retrieved 5-7-2020. Edited.
  2. "How to Decorate for a Party", www.wikihow.com,4-5-2020، Retrieved 5-7-2020. Edited.
  3. Debby Mayne (2-7-2020), "What Is a Sip and See?"، www.thespruce.com, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. Catherine Winter, "30 Awesome DIY Projects that You’ve Never Heard of"، www.lifehack.org, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  5. Chris Baylor (25-5-2019), "How to Build Super-Strong Shelves"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  6. "How to Make Gift Baskets", www.wikihow.com,5-3-2020، Retrieved 5-7-2020. Edited.
  7. Jayson DeMers (3-9-2014), "The 9 Step DIY Guide To Online Marketing For SMBs"، marketingland.com, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  8. "Succeeding in a small business", www.open.edu,6-7-2020، Retrieved 6-7-2020. Edited.