عمل مشروع صغير

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ٨ مايو ٢٠١٨
عمل مشروع صغير

أفكار لعمل مشاريع صغيرة

تأجير إحدى الغرف المنزلية

بإمكان الشّخص الذي يمتلك مساحةً إضافية في منزله تحويل الغرف الإضافية إلى غرف مبيت للآخرين خصوصاً إذا كان المنزل يقع بالقرب من المناطق السياحية، وللعثور على فرص للتأجير بالإمكان الإعلان عن الغرف بإحدى وسائل أو مواقع الإعلانات لاستضافة الطلاب أو الأساتذة أو المرضى الذين يتلّقون إحدى العلاجات ذات المدى الطويل.[١]


تزيين الكعك

يُمكن تعلّم صنع الكعك وطرق تزيينه، وتقديمه في المناسبات الخاصة عند الطلب، ويُمكن الإعلان عنه عبر الإنترنت بواسطة الحساب الشخصي على الفيسبوك أو الصفحات التابعة للحيّ أو في الأسواق المحليّة، ويُشار إلى وجود العديد من الأشخاص الذين يلجؤون لمحلّات صناعة الكعك خصوصاً في حفلات أعياد الميلاد والمناسبات المُشابهة.[١]


خطوات البدء بالمشاريع الصّغيرة

تتمثّل خطوات بدء المشروع الصّغير بما يلي:[٢]

  • الاستعداد للعمل: إنّ الدّخول في مجال العمل سيؤدّي إلى تغيير نمط الحياة الشخصية، والمهنية والمالية، ويعتمد النجاح أو الفشل على تفهّم هذا التغيير، والتمتّع بالقدرات الذهنية أو الجسدية التي يتطلّبها العمل.
  • تقييم فكرة المشروع: بعد تحديد فكرة المشروع يجب عمل دراسة حول المنافسين، وإجراء مسح للعملاء المحتملين، وتحديد نقاط القوّة والضّعف، والفرص والتهديدات.
  • بناء خطّة المشروع: توفّر خطّة المشروع الوقت والمال على المدى الطويل، وتُساعد على توفير التمويل والعقود الرئيسية اللازمة.
  • اختيار هيكلية العمل: بعد الثّبات على فكرة المشروع يجب تحديد الهيكلية المُناسبة للعمل وفقاً لظروفه الخاصّة.
  • الالتزامات القانونية: هناك العديد من الالتزامات القانونية المرتبطة بافتتاح مشروع جديد، منها: التراخيص، والتسجلات، والضرائب، والتأمين.
  • فريق الدّعم: يجب أن يختار صاحب المشروع مستشارين موثوقين لمساعدته في حلّ المشكلات وتطوير العمل، وقد يكون المستشار محاسباً أو محامياً.
  • إدارة الأموال: على صاحب المشروع أن يفهم كيفية إدارة أمواله، وما إذا كان بإمكانه تحمّل تكاليف المشروع، ومقدار المال الذي سيحتاجه سواء للبدء بالمشروع أو للاستمرار به.
  • التسويق: لا يكفي أن تقوم المشاريع الصغيرة بأعمال جيّدة لتنجح، إنّما يجب أن تهتم بالتسويق أيضاً؛ بحيث يتم الإعلان عن المنتج أو الخدمة التي يعرضها المشروع لدى الجهات المختصة.


زيادة المبيعات في المشاريع الصّغيرة

لجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات في المشاريع الصّغيرة يُنصح بتقديم منتجات وخدمات جديدة إلى جانب المنتجات الأصلية، مع الانتباه إلى اختيار منتجات مكمّلة للمجموعة القديمة ومرتبطة بها، والابتعاد عن الأخرى التي لا صلة لها بالأصل؛ فهي تُضعف العلامة التجارية وتضع المستهلكين في حيرة حول نطاق عمل البائع، ومن الأمثلة على المنتجات الملائمة: إضافة قسم لملابس الأطفال في محلّ يبيع ملابس اللياقة البدنية للسّيدات؛ فغالباً ما تحبّ الأمهات ممارسة الرياضة مع أطفالهنّ.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Trent Hamm (19-3-2018), "50 Small Businesses You Can Start on Your Own"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 26-4-2018. Edited.
  2. "8 steps to starting", www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 26-4-2018. Edited.
  3. Jean Folger (23-10-2017), "10 Breakout Ideas for Small Businesses"، www.investopedia.com, Retrieved 26-4-2018. Edited.