عمل مشروع منزلي مربح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
عمل مشروع منزلي مربح

عمل مشروع منزلي مربح

إذا أرادت ربة منزل غير عاملة أن تُشارك في مشروع معين، أو إذا كانت فتاة غير متزوّجة تواجه صعوبات في الحصول على وظيفة مناسبة لها، أو إذا كانت سيدة غير قادرة على الذهاب إلى العمل خارج منزلها لأيّ سبب من الأسباب، فيمكن إنشاء مشروع منزلي صغير برأس مال قليل حتى يتحسن الوضع المالي.


فكرة مشروع صنع سلال

يمكن صناعة سلال قماشية يدوية لتجميع الملابس المتسخة فيها، أو حفظ الخضروات والفواكه والخبز فيها ثمَّ بيعها إلى جهات مختلفة، ولهذا فإننا سنقوم بتوضيح جميع المتطلبات والتفاصيل التي يُمكن من خلالها تنفيذ الفكرة بنجاح.


تجهيزات الموقع

يُمكن تخصيص غرفة من المنزل للعمل فيها، ويُنصح بتفريغ الغرفة من جميع الأغراض المتلعقة بالنشاط، هذا ويجب تجهيزها بكرسي مريح وطاولة صغيرة الحجم نسبياً وستاند مخصّص لتعليق الملابس، بالإضافة إلى ذلك يُمكن وضع صندوق خشبيّ صغير حتى تُحفظ فيه الأدوات الصغيرة المستخدمة في العمل.


المعدات والخامات اللازمة

ستحتاج أيّ سيّدة إلى ماكينة خياطة حديثة ومرفقة بجميع ملحقاتها وتوابعها، حيث يُمكن شراؤها مستعملة من أيّ مشغل، أو معمل، أو متجر خاصّ ببيع ماكينات الخياطة المستخدمة حتى يتمّ تخفيض التكاليف، بالإضافة إلى ذلك يجب إحضار أقمشة ذات جودة عالية وألوان مختلفة وخيوط متينة بألوان متعدّدة، وأحبال قوية لصنع أيدي السلال.


طريقة تصنيع السلال القماشية

يُمكن تعلم مبادئ الخياطة من مواقع الإنترنت المختلفة أو المنتديات على شبكة الإنترنت العربيّ، كما يُمكن التعلّم من خلال المشاركة في دورات تدريبيّة في إحدى الأكاديميات الخاصّة بتعليم الخياطة، وكذلك يُمكن تحميل الصور والفيديوهات المرتبطة بمجالات التصميم والخياطة.


العمالة المطلوبة للمشروع

المشروع منزلي صغير الحجم لا يحتاج إلى أيّ نوع من العمالة، حيث يُمكن الاعتماد على الإنتاج بشكلٍ ذاتي دون الحاجة إلى مساعدة من أيّ شخص، ولكن من الجيّد توفّر شخص أو مجموعة من الأشخاص للمساعدة في العمل في حال الزيادة في حجم الطلب على المنتجات.


كيفية تسويق وبيع المنتجات

يُمكن عرض المنتجات على محلات بيع المستلزمات المنزلية الموجودة بالقرب من البيت، أو محلات ومعارض الأجهزة المنزلية حيث يُمكنهم إعطاء السلال كهدايا للزبائن الذين يقومون بشراء سلع قيمة منهم، كذلك يُمكن المشاركة في المعارض والبيع للنساء المتواجدات في المنطقة.


مميزات المشاريع المنزلية

  • يُمكن تنفيذها برأس مال قليل.
  • تعتمد على المهارة اليدويّة، وهذا يؤدّي إلى خفض التكاليف المادية.
  • لا تحتاج إلى دفع الضرائب على عكس المصانع التي تقدّم نفس الخدمات.
  • لا تحتاج إلى العمالة والتجهيزات المكلِفة، أو استئجار مقرّ معيّن.
  • يُؤدّي تنفيذها بالشكل الصحيح إلى تطوّرها، ونموّها، وزيادة نسبة أرباحها.