عمل مقشر للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٤ مايو ٢٠١٧
عمل مقشر للجسم

تقشير الجسم

تتعرّض البشرة إلى الكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر على مظهرها الخارجي ومنها: الجفاف، والتقشر، وظهور الحبوب، والشحوب، لذلك يلجأ الكثير من الأفراد وخصوصاً النساء إلى استخدام المقشرات الصناعية التي تساعد على حل هذه المشكلة، ولكن بدون جدوى، نظراً لاحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائية التي يُمكن أن تلحق ضرراً وتهيجاً للبشرة، لذلك يُمكن عمل مقشر طبيعي في البيت وبمكوّناتٍ سهلةٍ وبسيطة، والتي سنتعرّف على طريقة عملها في هذا المقال.


عمل مقشر للجسم

مقشّر السكر

وضع أربع ملاعق صغيرة من السكر، وفنجان من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه بحركاتٍ دائرية لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسله بالماء.


مقشر زيت جوز الهند والنعناع

خلط أربعمئة غرام من حبيبات السكر الخشنة، وفنجان من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من زيت النعناع في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدة ربع ساعة، وبعدها غسله بالماء.


مقشر السكر والليمون

وضع مئتان غرام من السكر البني، ونصف كوب زيت الزيتون، ونصف ملعقة كبيرة من قشر الليمون، وربع ملعقة صغيرة من زيت الليمون في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسله بالماء.


مقشر الجريب فروت والجليسيرين

خلط أربع ملاعق صغيرة من الجليسيرين السائل، وملعقتان صغيرتان من زيت الجريب فروت، وثماني ملاعق صغيرة من السكر، وربع كوب من الجريب فروت المعصور في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم وفركه جيداً للتخلّص من الخلايا الميتة، وبعدها غسله بالماء.


مقشر القرفة

وضع مئتان غرام من ملح البحر، وملعقة صغيرة من كل من: مسحوق الزنجبيل، ومسحوق القرفة، وكوب من زيت اللوز في وعاء والخلط حتى تتماسك المكونات، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم الجاف وتدليكه لمدة عشر دقائق، وبعدها الاستحمام بالماء.


مقشر السكر البني والشوفان

وضع ثلاثة أرباع الكوب من السكر البني، ونصف كوب من الشوفان المطحون، وربع كوب من العسل الطبيعي، وربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر أو حسب الرغبة في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء.


مقشر الشوفان

خلط نصف كوب من كل من: الشوفان المطحون، وصودا الخبز، وزيت الجوجوبا، وثلث كوب من الشاي الأخضر، وكوب من الحليب السائل في وعاء، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها غسله بالماء.


مقشر زيت الزيتون والبابونج

وضع ثلث كوب من ملح البحر، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون فيف وعاء والخلط، ثمّ إضافة عصير حبة من الليمون، وحفنة من البابونج المطحون والخلط حتى تتجانس المكونات، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء.


مقشر البندورة والعسل

خلط مئة غرام من الشوفان المطحون، ونصف كوب من البندورة المهروسة، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون في وعاء، ثمّ إضافة ملعقتان صغيرتان من اللبن الرائب، وأربع ملاعق صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من ماء الورد والخلط مرة أخرى، ثمّ تطبيق الخليط على الجسم، وتدليكه لمدّة خمس دقائق، وبعدها غسله بالماء.