عمل نسخ احتياطية للآيفون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٢ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
عمل نسخ احتياطية للآيفون

النسخ الاحتياطية

النسخ الاحتياطي أو ما يعرف بالإنجليزية Backup، هو عبارة عن واحد من المصطلحات المهمّة في مجال التكنولوجيا وعلم الحاسوب، حيث يتم عمل أو أخذ نسخة احتياطيّة كاملة من محتويات الآيفون إلى جهاز الكمبيوتر واسترجاعها عند الحاجة، بالإضافة إلى إمكانيّة تصفح محتويات هذه النسخة باستخدام البرامج الثانويّة، في هذا المقال سنشرح طريقة عمل نسخ احتياطيّة للآيفون.


عمل نسخ احتياطية للآيفون

  • الضغط على أيقونة الإعدادات من خلال شاشة الآيفون الرئيسيّة.
  • الضغط على خيار "الآي كلاود" أو "icloud" الموجود أسفل القائمة.
  • تفعيل الآي كلاود عن طريق سحب الزر الخاص فيه حتى يصبح باللون الأخضر، وذلك من أجل عمل نسخة احتياطيّة تلقائيّة باستخدام الآي كلاود.
  • الضغط على خيار "Back Up Now" حتى تبدأ عمليّة النسخ الاحتياطي.
ملاحظة: يشار إلى أنّ عمل نسخة احتياطيّة لمحتوى الآيفون من خلال الآي كلاود يكفي لبيانات بمساحة 5 جيجا، وفي حال كانت البيانات أكبر من هذه يمكن عمل النسخ الاحتياطي باستخدام الكمبيوتر وبرنامج خاص يدعى بالآيتونز.


أهميّة النسخ الاحتياطية للآيفون

عمليّة النسخ الاحتياطي مهمّة جداً للآيفون والسبب في ذلك يعود إلى إمكانيّة استرجاع البيانات المهمّة والمعلومات الشخصيّة الضروريّة في حال تعرّض هذا الجهاز للسرقة، أو الاحتراق، أو التحطّم، أو التلف.


بيانات النسخ الاحتياطية للآيفون

ميّزة النسخ الاحتياطي أنّه يقوم بأخذ نسخة كاملة عن كل البيانات الموجودة في الجهاز ولعل أحد أهم هذه البيانات الأسماء، الصور، والإيميلات، والملاحظات، والحسابات، ومستويات الألعاب، والكتب، والصوتيّات، والتسجيلات، والمنبهات، وسجل المكالمات، ورسائل المحادثات.


معلومات عن النسخ الاحتياطية للآيفون

  • عند استرجاع النسخة الأصليّة وإعادتها إلى الآيفون ستبقى سرعته مثل ما كانت سابقاً ولن تتغيّر ولن يحدث له بطء، كما يعتقد الكثير من الناس، كل ما في الأمر أنّ جهاز الآيفون قد استقبل بياناتٍ جديدة، ولكن في حال عمل نسخ احتياطي لجهاز آيفون 5 مثلاً ونقلها على جهاز آيفون 4 من الطبيعي أن يحصل بطء في الجهاز؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ النسخة الاحتياطية تم استقبالها في جهاز أقدم وأقل حداثة من الجهاز الأصلي.
  • نقل كافة البيانات من الجهاز القديم للجهاز الجديد، فعلى سبيل المثال في حال عمل نسخة احتياطيّة لجهاز آيفون 5 يمكن نقل هذه النسخة إلى جهاز آيفون 6.
  • نقل النسخة الاحتياطيّة من كمبيوتر لآخر ممكن وعن طريق برنامج خاص.
  • حماية النسخة الاحتياطيّة للآيفون تكون عن طريق وضع كلمة مرور قبل البدء في عمليّة النسخ الاحتياطي، وفي حال نسيان كلمة المرور لا يمكن استرجاع النسخة الاحتياطية.