عناصر التصميم الجرافيكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
عناصر التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي(Graphic Design) ويعرف أيضاً بفن الاتصالات البصرية، هو عمليةٌ إبداعيةٌ يؤديها مصمم بما يتماشى مع متطلبات العميل من معطياتٍ مادية، ويساهم في إخراج هذا العمل الإبداعي عددٌ من المنتجين بينهم عمال طباعة ومبرمجين ومخرجين، يتعاونون معاً سعياً لتوصيل رسالةٍ ما للشريحة المستهدفة من عملهم. كما يُعرف بأنّه تطبيقٌ لجُملة من المبادئ والأساسيات على عناصر معينة سعياً لإيجاد عملٍ فني تواصلي مرئي جديد يستند إلى الصورة الثابتة، ويكون له شكلٌ إما مطبوعاً أو معروضاً فوق سطحٍ ثنائي الأبعاد.


عناصر التصميم الجرافيكي

النقطة

يُشار إلى أنّ حقيقة أو أصل كلّ شيء في الطبيعة هي نقطة (dot)، وتبدأ الأشكال بالتكوّن بتجمّع عددٍ من النقاط مع بعضها البعض.


الخط

يشير الخط (line) إلى شكلٍ شديد الضيق له عدة وظائف تتمثل بالحس والحركة داخل الفراغات أو بما يحيط ويأتي ذلك انبثاقاً من مدى قدرته على التأثير في لفت نظر العين وتمكينها من متابعته بكل اتجاهٍ يسير به. ويشير كلّ نوعٍ من الخطوط إلى تعبيرٍ مُعيّن فمثلاً الخطوط المتسقيمة الناعمة تشير إلى الطمأنينة والهدوء والاستقرار، أما النوع الآخر وهي المتقاطعة أو المتعارضة أو ذات الاتجاه المتعاكس فإنها تعبيرٌ عن التفاعل والنشاط والحيوية والحركة.


الشكل

يُمثل الشكل (shape) خطاً متكاملاً مغلقاً، وينقسم إلى عدة أنواع منها: الدائرة والمربع والمثلث بمعنى أدق أنّها الأشكال الهندسية المنتظمة، كما يشمل أيضاً الأشكال غير المنتظمة كتلك الموجودة في الطبيعة، وفي التصميم الداخلي يمكن أن يشير مفهوم الشكل إلى التكوين، أو الإنشاء، أي الإتيان بشكلٍ جديد من شكلٍ قديم موجود لدينا.


المنظور

يمكننا القول بأنّه انعكاسٌ للأجسام المرئية فوق سطحٍ منبسط وفقاً لما يراه الناظر من زاويةٍ معينة، أي أنّها ليست مشابهة لوضعها الواقعي، لذلك فإنّ المصمم المبتدئ يقع ضحية خطأ الجهل بقواعد المنظور، ويقسم المنظور إلى نوعين: المنظور الخطي، والهوائي.


اللون

بالرغم من كثرة الألوان وعدم القدرة على حصرها إلّا أنّ هناك تصنيفٌ رئيسي للألوان، وهي:

  • الألوان الباردة: وتشمل: الأزرق ودرجاته، والأخضر ودرجاته.
  • الألوان الساخنة: وتشمل الأحمر والأصفر ومشتقاتهما.


بناءً على ما تقدّم فإنّ الألوان الرئيسية هي فقط الأحمر والأصفر والأزرق، وتنتج بقية الألوان عن مزج هذه الألوان مع بعضها البعض لتنتج لدينا ألوانٌ ثانوية، أمّا فيما يتعلق باللون الأبيض فلا يعتبر لوناً، وإنّما أشعة فقط، أمّا اللون الأسود فيمكننا الحصول عليه من خلال مزج عدد من الألوان مع بعضها البعض.


القيمة

القيمة(Value)، وهي القيمة التي تتخذها الزاوية المضيئة في التصميم، حيث تكون ذات قيمة أعلى من أي زاوية معتمة أخرى، والقيمة هي درجة القيمة الضوئية الساقطة على المنطقة، ويُشار إلى أنّ الإعلانات المصممة باللونين الأبيض والأسود فقط تكون ذات قيمة ضوئية أعلى من غيرها، وكلّما اتجهنا نحو اللون الأسود كانت درجة الإضاءة أقل.


الملمس

ينفرد الملمس (Texture) عن بقية العناصر بجذبه لحاستين في آنٍ واحد وهما: اللمس والبصر، وتتمثل أهميته في قدرته على جعل الناظر مميزاً لأجزاء التصميم من خلال منح كلّ شيء طبيعة خاصة به، كالخشونة التي يبرزها للسطح الخشن مثلاً.


الكتلة

لا تقترن هذه الخاصية بالتصميم الجرافيكي قصراً، وإنّما هي خاصيةٌ فيزيائية أيضاً تتعلق بالأجسام، وتتمثل مهمتها في قياس كمية المادة التي يتكوّن منها الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الكتلة تقترن أيضاً بالنحت بالصفات المعمارية، وتتسم بالصلابة والثقل لدرجةٍ تجعل الإنسان يشعر بامتلائها.


الفراغ

يعتبر الفراغ عنصراً في غاية الأهمية في التصميم نظراً لدوره في توضيح أبعاد التصميم والأشكال التي يتكون منها، ويضفي أهمية بالغة على الكُتل وفق المطلوب وذلك بمساعدته في أعادة إنشاء ومنح المعنى التعبيري لها.