عناصر التصميم الجيد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
عناصر التصميم الجيد

التصميم

التصميم هو عبارة عن عملية تكوين وابتكار يتمّ فيها جمع بعض عناصر البيئة ومكوّناتها ومعالجتها لوضعها في تكوينٍ معين بهدف إعطائها وظيفة أو مدلولاً ما وللخروج بمنتج جديد ومتقن الصنع، يتمتع بمزايا جمالية أو وظيفية مميزة، ليقوم بوظيفته بشكل فعّال ويلبي الغرض من تصميمه. ويُقسم التصميم إلى عدة فروع، مثل: التصميم الفني، والتصميم المعماري، والتصميم الهندسي، وتصميم الديكور، وتصميم تنسيق المواقع، بالإضافة إلى تصميم البرامج ونظم المعلومات، وتصميم صفحات الويب.


عناصر التصميم الجيد

النقطة

تُعتبر النقطة أبسط عناصر التصميم وأهمها، وهي بداية رسم أي شكلٍ أو خط، وللنقطة عدة أحجام وأبعاد تختلف حسب الغرض من استخدامها، ويُمكن تقسيم النقطة إلى قسمين، هما:

  • النقطة الهندسية: تتشكّل تلك النقطة نتيجة تقاطع الخطوط مع بعضها.
  • النقطة الزخرفية: وهي الوحدة الأصغر مساحةً وحجماً من وحدات الطبيعة أو الأشكال الهندسية.


الخط

هو عبارة عن الخط الواصل بين نقطتين، أو يُعرّف على أنّه استمرارية النقاط المتلاصقة في الاتجاهات المختلفة وما ينشأ عنها من خطوط ذات أنواع مختلفة، أبرزها:

  • الخطوط الأفقية: يُستخدم الخط الأفقي كأرضيةٍ أو قاعدة لما فوقه، حيث ترتكز عليه الخطوط الرأسية، والخط الأفقي يُعبّر عن الاستقرار والثبات والشعور بالاتساع الأفقي، كما أنّه يُقرّب بعض الاجسام من المشاهد ويُظهرها بطريقةٍ واضحة.
  • الخطوط الرأسية أو العامودية: هي الخطوط السائدة في التصميم، وتدل على العظمة والارتفاع، كما أنّها تُشعِر بالتوازن عندما تتلاقى مع الخطوط الأفقية.
  • الخطوط المائلة: تبعث الإحساس بالحركة التصاعدية أو التنازلية، حيث يتجه الخط المائل نحو اتجاهين الرأسي أو الأفقي.
  • الخطوط المنحنية: تُستخدم المنحنيات لربط عناصر التصميم المتفرقة وتكوين تصميم متكامل مثل استخدامها في إعلانات السلع التجارية، وتوحي الخطوط المنحنية بالرشاقة والرقة وديناميكية الحركة، كما أنّ لها القدرة على جذب انتباه المشاهد أو الناظر إليها.
  • الخطوط الحلزونية: تُشتق الخطوط الحلزونية من المنحنيات والدوائر وتُعبر عن الدوامات البحرية أو القواقع البحرية أو الزوابع الرملية، كما أنّها توحي بالفرج بعد الضيق إذا كان اتجاهها من الناحية الضيقة إلى الواسعة والعكس صحيح.


المساحة

تُعتبر المساحة وحدة البناء في التصميم، ويجب على المصمم مراعاة أسلوب توزيع المساحات في التصميم للحصول على تصميم ناجح ومميز.


اللون

يُشكل اللون عنصراً أساسياً من عناصر التصميم، حيث يحتاج التصميم إلى اللون ليظهر بصورةٍ أكثر وضوحاً وجمالاً، كما أنّ للون القدرة على التمييز بسن التصميم الجيد والتصميم السيء، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح.


الدقة

يجب على المصمم أن يراعي الدقة في جميع تفاصيل تصميمه مهما كانت صغيرة.


الموضوعية

تُعتبر مراعاة الموضوعية من أهمّ مميزات التصميم، حيث يجب أن يكون هناك تناسق بين جميع عناصر التصميم، فمثلاً لا تتناسب خلفية الورود والقلوب مع كلمة الحاسب الآلي.