عناصر العمل الفني

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٧ يناير ٢٠١٦
عناصر العمل الفني

العمل الفني

الأعمال الفنيّة هي تلك التي تستخدم الأدوات الطبيعيّة بشكل جمالي وساحر، لتعبّر عن بعض المعاني العميقة التي يريدها الفنان، والتي وُجِد هذا الفن من أجلها، ويمكن تحليل هذه الأعمال من خلال النظر في مجموعة متنوّعة من الجوانب كل على حدة، وغالباً ما تسمّى هذه الجوانب العناصر الفنية، وهي مفيدة جداً لنقد أو فهم أي عمل فني ككل.


عناصر العمل الفني

هناك قائمة تُستخدم عادة لتحليل العناصر الفنية في العمل الفني إلى العناصر الرئيسية وتشمل:


شكل العمل

شكل العمل هو شكله الذي هو عليه، بما في ذلك حجمه أو التصور الحجمي له، والعمل الفني له ثلاثة أبعاد؛ العمق وكذلك العرض والارتفاع، والشكل الثلاثي الأبعاد هو أساس النحت، ومع ذلك يمكن للعمل الفني ثنائي الأبعاد تحقيق وهم النموذج ثلاثي الأبعاد باستخدام منظور أو تقنيات التظليل أو النمذجة، ومصطلح الشكلية يُعبّر عن تحليل الأعمال إلى أشكالها، أو تحليل الأشكال في تاريخ الفن أو الآثار.


الخط

الخطوط والمنحنيات هي العلامات التي تمتدّ على مسافة بين نقطتين (أو مسار نقطة متحرّكة)، وبوصفه عنصراً من عناصر الفن، فإن الخط لديه استخدامات بمختلف المراتب، مثل الخطوط العريضة والخطوط الضمنيّة في العمل الفني والتصميم، والخط لديه عرض وتوجيه وطول. ويسمّى عرض الخط في بعض الأحيان السُّمك، وتسمى الخطوط أحياناً ضربات، ولا سيما عند الإشارة إلى الخطوط في العمل الفني الرقمي.


اللون

اللون هو العنصر الفني الذي ينتج عندما يكون هناك ضوء يضرب به على الكائن الفني وينعكس بعدها إلى العين، وهناك ثلاث خصائص للون، الأولى هي "hue"، ويعني ببساطة الاسم الذي يطلق على اللون (الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر، الخ)، والخاصية الثانية هي الكثافة "intensity"، والتي تشير إلى وضوح اللون، ويشار لكثافة اللون في بعض الأحيان باسم التلون، أو التشبع، أو النقاء، أو القوة، والصقة الثالثة والأخيرة لللون هي قيمته، وهذا يعني ماذا يغلب عليه، كأن يكون مشعاً أو مظلماً، والظل في اللون يُشير إلى تغيرات قيمة الإضاءة في الألوان، وفي الرسم يتم إنشاء ظلال بإضافة الأسود إلى اللون، في حين يتم إنشاء الصبغات بإضافة الأبيض إلى اللون.


الفضاء

المساحة هي المنطقة التي يُوفرها الفنان لغرض معين، وتشمل مساحة الخلفية والمقدمة والوسط، وتُشير إلى المسافات أو المنطقة (المناطق) حول أو بين أو وضمن الكائنات في العمل الفني، هناك نوعان من المساحة: المساحة السلبية و المساحة الإيجابية، أمّا المساحة السلبية فهي المنطقة بين أو حول أو خلال الكائنات في العمل الفني، والمساحة الإيجابية هي المنطقة التي تحتلها الكائنات أو النموذج.


النسيج

أو الملمس، وهو عنصر آخر من الفن، ويستخدم لوصف الطريقة التي يشعر الشخص بها فعلاً عند لمس العمل الفني، أو لوصف شكل النسيج في الأعمال الفنية، كما هو الحال مثلاً في تقديم الرسام لعمله من الفراء.