عناصر اللياقة البدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
عناصر اللياقة البدنية

اللياقة البدنية

اللياقة البدنية لشخص ما هي مقدار التوافق في حالته البدنية مع عناصر اللياقة البدنية ومقدار امتلاكه لها وبقياسات معينة، ويمكن قياسها من خلال العديد من أجهزة القياس والاختبارات.


أهمية اللياقة البدنية للفرد

  • تساعد الفرد على تكوين شخصيته، وتنمية القيم الاجتماعية والأخلاقية السلمية كالروح الرياضية، والتعاون، واللنضباط، والنظام.
  • تساعد الفرد على تحسين صحته، والحصول على جسم متناسق وقوام جميل، وتبعده عن مشاكل السمنة والقلب والجهاز العضلي.
  • تساعد الفرد على التعبير عن نفسه ومواهبه، والتحكم بانفعالاته، وتساعده كذلك على تكوين شخصية متّزنة معتمدة على النفس، ومتكاملة نفسياً، وتشعره بالرضا عن النفس والسرور.
  • تساعد الفرد على تنمية عقله؛ لأنّ المهارات والأنشطة الرياضية تنشط العقل وتوسع مداركه ، وتساعده على التحليل والإدراك والتفكير.


عناصر اللياقة البدنية

القوة العضلية

تمكّن القوة العضلية الإنسان من المواجهة والتحدّي والقيام بالأنشطة التي تحتاج إلى مجهود وقوة، فلا يمكن الاستغناء عنها لتأدية المهارات بشكل صحيح، وهنالك العديد من العوامل التي تؤثّر على قوة العضلات مثل: نوع أليافها، وحجمها، والوضع النفسي، والتدريبات الممارسة على العضلات، والتغذية، والراحة.


السرعة

من خلال القيام بالنشاط البدني بأقل فترة زمنية ممكنة، وتعد مهمة جداً في السباقات التي تعتمد على السرعة كسباقات الجري، والسباحة، والتسلّق، ولها علاقة وثيقة بالرشاقة، وتعتمد على القوة العضلية وقوة الإرادة، ويمكن زيادة السرعة من خلال التكرر، ومقاومة معوّقات السرعة، والمنافسات التدريبة، والألعاب الجماعية.


المرونة

تتحكّم مرونة الإنسان بحركته وقدرته على تعلم الحركات وممارستها بالشكل الصحيح، وتعمل كذلك على التأثير على الوقت اللازم لأداء الحركات بحيث تقوم بتقليله هو والجهد المبذول، ولا يتعرّض اللاعب للتعب بسهولة، ويمكن اكتساب المرونة من خلال التدريب المستمر.


الرشاقة

يكون الرياضي رشيقاً في حال مقدرته على أن يوفّق جيداً بين حركاته، وتساعد الرشاقة على الأداء السريع، واكتساب المهارات الحركية وأدائها بشكل متقن، وتعتمد على الجهاز العصبي ومدى سلامته.


التوازن

ثبات الجسم عند أدائه بعض الحركات كالوقوف على رجل واحدة مثلاً أو المشي على الحبل، تعتبر عامل رئيسي للكثير من الرياضات كالجمباز، تحقق الاستجابة السريعة أثناء المنافسة، تحسن مستوى الأداء، وتكون مرتبطة بالقوة البدنية والعوامل النفسية،تؤثر عليها عدة عوامل كالوراثة، والقدرات العقلية، ومراكز الثقل وقواعد الارتكاز.


التحمل

هي قدرة اللاعب على مقاومة التعب والضغوطات الأخرى التي تواجهه أثناء اللعب، ويعد مهم جداً للأنشطة الرياضية التي تحتاج إلى وقت طويل من العمل، ويعمل على تقوية الإرادة، ويعتمد على عدّة عوامل منها الحالة النفسية، والوراثة، والعادات الشخصية.


التوافق العضلي العصبي

هي المقدرة على أداء الأعمال البدنية والعضلية بالاعتماد على الجهاز العصبي، كأداء مجموعة من الحركات في وقت واحد.