عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

التسويق الاإلكتروني (Internet marketing) أو (Electronic Marketing)، ويرمز له اختصاراً بـ (e-marketing)، هو الولوج إلى عالم التسوّق باستخدام كافة الأساليب والممارسات عبر شبكة الإنترنت، وتُمارس فيه كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان، والتوزيع، والبيع وبحوث التسويق، ويمتاز بسهولة استخدامه وتوفره بين أيدي جميع مستخدمي شبكة الانترنت.


أما المزيج التسويقي الإلكتروني فهو عبارةٌ عن عدد من العمليات والممارسات تضعها الإدارة التسويقية للمؤسسة وتحرص على تطبيقها وتكون شاملةً على كافة الخطط والسياسات التي تخص عملية التسويق، ويأتي ذلك في سياق السعي للحصول على رضا الزبون، وتشترط تكاملية عمل عناصرها مع بعضها البعض.


عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني

كانت عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في بداية الأمر أربعة عناصر فقط، وكان يُرمز لها بـ (4P's)، ومع التطورات التكنولوجية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة ازداد عدد العناصر ليرتفع إلى سبعة عناصر وأصبح يشار إليها بـ (7P's)، والعناصر هي:

المُنتج (Product)

يُشير إلى كلّ الأشياء سواءً كانت مادية وغير مادية والتي يسعى المستهلك للحصول عليها سعياً لإشباع حاجة أو تلبية رغبة معينة، ومن الأمثلة عليها: الملابس، والهواتف. من الجدير بالذكر فإنّ عصر التكنولوجيا قد أتاح للمستخدمين إمكانية التحكم بخصائص المنتجات من حيث اللون والشكل الخارجي والتصميم، والعلامة التجارية أيضاً.


السعر (Price)

أتاح التسويق الإلكتروني الفرص أمام المستهلكين لمعرفة أسعار المنتجات التي يرغبون باقتنائها بكلّ سهولةٍ ويسر، وتقدم له الخيارات للاختيار بين المنتجات نظراً لكثرة الموردين ووكلاء التسويق التفاعلي عبر شبكة الانترنت.


الترويج (Promot)

يُكمل الترويج الإلكتروني دور الترويج التقليدي إلّا أنّ هناك اختلافاً وجيزاً في كلٍّ من الأدوات المستخدمة والاستراتيجيات المتبعة في الترويج للمنتجات، ومن بينها المواقع الإلكترونية وتتمثل القوة التي يستمدها الترويج الإلكترونية بقدرته على استهداف الشريحة المستهدفة من المستهلكين بسرعةٍ ودقةٍ أكثر.


الأشخاص (People)

بالرغم من الاعتماد الكلي للتسويق الإلكتروني على شبكة الانترنت في الوصول إلى الزبائن وفهم واستيعاب متطلباتهم إلّا أنّه لا بدّ من وجود يدٍ بشرية تُحرّك عملية التسويق كاملةً.


المكان (Place)

تشمل الأدوات والخدمات التي تقدمها الشركات للمستخدمين باستخدام تكنولوجيا المعلومات، كبرامج التصميم الجرافيكي، وبذلك فقد تمكنت الشركات من الاتصال مع زبائنها ونيل رضاهم، والحصول على التغذية الراجعة حول منتجاتهم.


العناصر المادية (Physical Evidence)

من الأمثلة عليها، توفير الأماكن التي تمنح درجات حرارة ملائمة لمكانٍ ما، كأجهزة التكييف والتدفئة.


العمليات (Process)

تشمل كافة العمليات والممارسات والخدمات المٌقدمة للعُملاء، وتهدف من خلالها إلى نيل رضا العمل وكسبه وقد أصبح من الممكن للمستخدم الحصول على الخدمة على مدار اليوم، مع الحصول على خدمة ذات جودة عالية.