عناصر تصميم الأزياء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
عناصر تصميم الأزياء

تصميم الأزياء

يعتبر تصميم الأزياء جزءاً لا يتجزّأ من سلوك الإنسان، حيث إنّه يستخدم كلّ ما يتوفّر لديه من خيال، ومعرفة، ومهارة، ليبتكر ما يشبع حاجاته ومتطلباته، وتصميم الأزياء لغة فنيّة تجمع بين حزمة من العناصر في تكوين موحّد من حيث الشكل، واللون، والنسيج، وغالباً ما تخضع هذه اللغة لأسس عمليّة التصميم المعروفة وذلك لضمان تحقيق التكامل، والتوازن، والإيقاع، والنسبة، وبالتالي تحقيق نتيجة مرضية بأن يحصل الفرد على زي متناسق، وملائم للمجتمع الذي يعيش فيه. [١]


عناصر تصميم الأزياء

هي العناصر التي يستطيع المصمم أن يبدل ويغير في شكل تصميمه تبعاً لما هو مطلوب منه وما يراه مناسباً، ويعتبر تصميم الأزياء أكثر تعقيداً من التصميم المسطح، لذلك تختلف عناصره بعض الشيء عن غيره من أنواع التصميم، ومن أهم عناصر تصميم الأزياء ما يلي:[٢]

  • الشكل البنائيّ، وهو من أهمّ ما يميّز كلّ مصمّم عن غيره، فالتنويع في طول تصماميه، واتساعها، وقصاتها، و أماكن وضع الجيوب، والفتحات وغيرها الكثير من التغييرات الجوهريّة تفتح أمامه مجالاً للإبداع والابتكار.
  • القماشة، تختلف الأقمشة عن بعضها البعض في كثير من الأمور، فمنها الشفاف ومنها ما هو معتم، عدا عن ألوانها التي تتدرّج بين الفاتح والداكن، ومن الممكن أن تكون القماشة من النوع المطاط ، أو المنسدل، كل هذه الأمور تؤثّر على الشكل العام للتصميم.
  • الزخرفة، تكون الزخرفة مطبوعة بشكل جزئي أو كامل، ومن الممكن أن تكون مطرّزة سواء آليّاً أو يديويّاً، ويعتبر التطريز من أكثر العناصر التي تؤثّر على جمال التصميم، فهو يعطي قيمة لفستان بسيط إذا تم إنجازه بالشكل المناسب والصحيح، وقد يفسد فستاناً قيماً إذا لم يكن ملائماً له.
  • المكمّلات، لكلّ نوع من الأزياء له ما يكمله، ويظهره، ويضيف عليه لمسة من الجمال، لذلك يجب اختيار المكملات المناسبة لكلّ تصميم حتّى لا يضعف من الشكل العام خاصته، ومن الأمثلة على هذه المكملات: الحقائب، والأحذية، وربطات العنق.
  • الاكسسوارات، من أكثر عناصر التصميم قوة، وهي عبارة عن إضافات بسيطة تعطي لمسة نهائية للتصميم، ومن المهم اختيار الإكسسوار المناسب لطبيعة كل تصميم.


تصنيف الأزياء

تصنف الأزياء إلى ما يلي:[٣]

  • الأزياء الاستعراضيّة: غالباً ما تستخدم في العروض المسرحية والسينما.
  • الأزياء الراقية: هي الأزياء التي تصمم لفئة معينة من المستهلكين تحدّد بدقة، وتتميّز هذه الأزياء بأناقتها وجودة خامتها العالية.
  • أزياء الإنتاج الكمي: هي التي تنتج بكميات كبيرة، وبأحجام ثابتة، وعادةً ما تكون خاماتها رخيصة نوعاً ما.
  • الملابس الجاهزة: تجمع بين الأزياء الراقية والإنتاج الكمي، فهي غير مصممة لمستهلك معين، لكنها تتميز بالعناية التي تحظى بها عند اختيار خامتها ومراحل قصها.


فيديو زوجة نابليون و صانع الحقائب

هل تحلم بأن تصبح مصمم أزياء مشهوراً؟ شاهد هذا الفيديو لتعرف قصة نجاح أشهر مصممي الأزياء حول العالم :

المراجع

  1. "Fashion Design School and Career Guide", allartschools, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "ELEMENTS OF DESIGN IN FASHION", purushu,26-8-2010، Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "Fashion Design: Definition & Types", study, Retrieved 25-7-2018. Edited.