عناصر تقرير البحث

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
عناصر تقرير البحث

تقرير البحث

تقرير البحث هو عبارة عن العنصر المهم والنتاج الملموس لعملية البحث التي قام بها الباحث، والتي يذكر بها جميع التفاصيل والخطوات والافتراضيات والنتائج والتوصيات التي بحث عنها في موضوع ما، وتعد كتابة تقرير البحث هي خطوة مهمة تهدف إلى إيصال فكرة أو معلومات موجزة وواضحة وكاملة من قبل معده إلى القراء؛ لهذا قبل كتابة التقرير يجب أن يكون هناك العديد من الأسس والقواعد والعناصر التي يجب اتباعها أثناء كتابته، لذا سنذكر عناصر كتابة التقرير بشكل يغطي موضوع البحث بدقة وإتقان في ذكر المعلومات.


العناصر التي يحتويها تقرير البحث

يوجد العديد من الهيكليات والنماذج المتبعة في تقارير البحث، لكن هناك عناصر أساسية ومهمة موجودة في جميع الهيكليات وهي:


مقدمة التقرير

جميع التقارير يجب أن يكون لها مقدمة يذكر فيها موضوع البحث، والهدف من القيام به، والأسئلة التي تم طرحها، والنتائج المرجوة والمجالات التي يفيد بها هذا البحث.


عرض التقرير

تحتوي هذه الجزئية على العديد من المعلومات ففيها يتم ذكر الحقائق والبيانات وخطوات الدراسة والتحليل، وقد تكون هذه الجزئية طويلة قليلاً حسب ما تحتوي عليه من مواد ومعلومات مهمة.


خاتمة التقرير

هي الجزء الذي تعرض فيه النتائج والتوصيات، كما يذكر فيه الملاحق والمراجع التي تمت الاستعانة بها من أجل البحث.


خطوات كتابة تقرير البحث

بعد ذكر أهم عناصر التقرير تأتي مرحلة كتابته مفصلاً دون إهمال أي منها؛ لذلك يجب علينا اتباع العديد من الخطوات بتفاصيلها، والتي تتمثل بالآتي:

  • إعداد الغلاف: نعمل غلافاً للتقرير يحتوي على عنوان التقرير واسم القائم بعمله، والتاريخ، والجهة الموجه لها، ولهذا الغلاف مزايا أخرى كالحفاظ على توازن الأوراق وتماسكها وحمياتها من التلف.
  • الصفحة الأولى: تأتي مباشرة بعد الغلاف وقد يذكر فيها المهنة والتخصص أو عبارة أو حكمة معينة، وأيضاً قد تحتوي على ملخص معلوماتي صغير، ويختلف هذا حسب هيكيلة التقرير والنموذج المتبع.
  • فهرس المحتويات: هذا الجزء يحتوي على أرقام صفحات التقرير والعناوين التي يضمها، إضافة إلى تقسيم التقرير إلى جزئيات، حتى يسهل على القارئ معرفة موقع المحتوى في حال رجوعه إليه مرة أخرى.
  • الأشكال البيانية والرسومات والجداول: يوجد في هذه الجزئية جميع الأشكال البيانية والرسومات التوضيحية التي ذكرت في التقرير مع أرقام صفحاتها وأيضاً عنوانها.
  • المصطلحات والرموز المستخدمة: يوضع في هذه الصفحة جميع الرموز التي أتت في التقرير مع معانيها وماذا يقصد بها، كما تحتوي على المصطلحات الجديدة والصعبة مع توضيح صغير عنها وتعريف بها.
  • المقدمة: تكتب هذه الصفحة بشكل بسيط يعبر عن خلفية البحث وما يحتويه، وأهدافه ومعلومات رئيسية عنه بشكل موجز ومختصر.
  • محتوى التقرير: قد يشغل العديد من الصفحات فهو يحتوي على مادة البحث بشكل مفصل ومسترسل، ويكون بلغة سليمة تسهل على القارئ الفهم والاستمرار في قراءته.
  • الخاتمة: يذكر فيها النتائج والبيانات التي تم استنتاجها والوصول إليها، وتطرح فيها التوصيات وخطة عمل للقيام بها مستقبلاً.