عناصر دراسة الجدوى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٦ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
عناصر دراسة الجدوى

عمل مشاريع صغيرة

في ظل الوضع الاقتصادي المتراجع الذي يشهده العالم بشكل عام، وارتفاع معدلات البطالة في العديد من المجتمعات وخصوصاً المجتمعات العربية بشكل خاص، يتجه كثير من الشباب إلى عمل مشاريع صغيرة تغنيهم عن انتظار الدور في التعيين لوظيفة حكوميّة، أو خاصّة، وتدر عليهم أرباحاً ماديّة تضمن لهم حياة كريمة، وتمكّنهم من تحقيق طموحاتهم، وأهدافهم المستقبليّة.


لكن لا بد قبل الشروع ببدء تنفيذ تلك المشاريع عمل دراسة جدوى اقتصاديّة توضح أساسيّات بناء المشروع من الألف، إلى الياء، وترسم لهم خطوات واضحة، وآمنة في تنفيذه، وتضمن لهم النجاح في مشاريعهم بنِسَب عالية.


تعريف دراسة الجدوى

تعرف دراسة الجدوى على أنّها: مجموعة متكاملة من الدراسات المتخصصة التي تُجرى لتحديد المشروع الاستثماري من عدد من الجوانب، القانونيّة منها، والتسويقيّة، والإنتاجيّة، والماليّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة لتحقيق أهداف محددة والتي تمكّن المستثمر في النهاية من اتخاذ القرار الاستثماري الخاص بإنشاء المشروع.


عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على مجموعة على مرحلتين أساسيتين، وكل مرحلة تتضمّن مجموعة من العناصر كما يأتي:


الدراسة الأولية

أو ما يسمّى أيضاً بالدراسة التمهيديّة وهي: وثيقة مبسطة تساعد على قبول فكرة المشروع، أو رفضه، ثمّ وفِي حال قبول المشروع يتم عمل الدراسة الشاملة.


الدراسة التفصيلية

هي النتائج التي تستخلص من الدراسة الأوليّة، مضافاً إليها بعض المعلومات التفصيليّة التي تتعلق بالمشروع، وهي تقسم إلى خمسة أقسام هي:

  • دراسة الجدوى التسويقية: توضع هذه الدراسة لتكون الأساس لتحديد معدل الطلب على السلع، وهي تعتبر أساساً أيضاً للدراسة الفنيّة، أي أنّ أي خطأ في هذه الدراسة سيؤدّي إلى أخطاء مستمرّة خلال كل الدراسة.
  • دراسة الجدوى الفنية: وهي الدراسة التي تحدد مجموعة من العناصر الأساسيّة للمشروع مثل: دراسة واختيار موقع المشروع، وتخطيط العمليّة الإنتاجيّة، وتحديد طريقة الإنتاج، ونشير أيضاً إلى تحديد احتياجات المشروع من الاَلات، والقوى العاملة، والخامات الأولية، وأخيراً تقدير تكاليف إجماليّة للمشروع.
  • دراسة الجدوى التمويلية والاقتصادية: تأتي هذه المرحلة من الدراسة بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة التسويقيّة، والدراسة الفنيّة لتحديد المصدر الأمثل، والأكثر مناسبة لتمويل المشروع، كالقروض الماليّة بنوعيها، وقروض طويلة الأمد، وقروض قصيرة الأمد.
  • الدراسة التمويلية: تلك الدراسة التي تدور حول تخطيط، وتوجيه، وتنظيم، ومتابعة احتياجات المشروع من الأموال من خلال أفضل خليط تمويلي من مصادر التمويلات المختلفة، وإدارة، وتوظيف هذه الأموال في مجالات النشاطات المختلفة الخاصّة بالمشروع، بما يعظم نتائجها، ويجعلها تعطي مردوداً وعائداً اقتصاديّاً أعلى.
  • تحليل الربح: هي المرحلة التي تعنى بتقدير الأرباح الأولية للمشروع، بدون التكاليف الأولية.
  • إعداد الاقتراح الاستثماري: وتوجيه مصادر التمويل.
324 مشاهدة