عناصر قابلة للتمغنط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
عناصر قابلة للتمغنط

العناصر القابلة للتمغنط

العناصر القابلة للتمغنط هي مواد تستطيع أن تولد حقلاً مغناطيسياً فيها، وبالتالي تتولد لديها القدرة على جذب المواد الممغنطة إليها، وتقاس مغناطيسية أي مادة ممغنطة بقيمة العزم المغناطيسي في المتر المكعب فيها، ويرمز لها عادة بالرمز M، ووحدتها أمبير/متر.


يمكن مغنطة مادة مغناطيسية على اختلاف أماكنها وباتجاه مختلف عن المغناطيسية، وتتم عملية مغنطة المواد من خلال مجموعة من الطرق المختلفة؛ وهي: المغنطة بالدلك أو الاحتكاك، والمغنطة بالتأثير أو الحث، والمغنطة بالكهرباء، وسنعرفكم في هذا المقال عن هذه الطرق وكيفيتها، بالإضافة إلى الحديث عن بعض المواد القابلة للتمغنط.


أبرز العناصر القابلة للتمغنط

الحديد

الحديد هو عنصر كيميائي يعتبر من أكثر العناصر تواجداً في القشرة الأرضية، وهو رابع أكثر العناصر انتشاراً فيها، والحديد عنصر فلزي قابل للتمغنط، ويرمز له بالرمز Fe، وهو أكثر ليونة من الألمنيوم في الحالة الطبيعية له، ويتميز بازدياد صلابته كلما أضيفت له بعض العناصر السبائكية؛ مثل الكربون.


الكوبالت

الكوبالت هو عنصر كيميائي لامع، وهو عنصر فلزي من العناصر القابلة للتمغنط، ويستخدم في إعداد وتحضير السبائك المقاومة للتآكل المغناطيسي، ويرمز لهذا العنصر بالرمز Co، ويتميز بلونه الرمادي.


النيكل

النيكل هو عنصر كيميائي فلزي ذو لون أبيض، وهو عنصر قابل للتمغنط، ويرمز له بالرمز Ni، ويعتبر النيكل من أهم المواد المغناطيسية المستخدمة على درجة حرارة الغرفة، ويتميز بكونه مقاوماً للتآكل، ويمكن استخدامه كطلاء للمغناطيس، ويدخل في تحضير بعض السبائك.


أبرز طرق التمغنط

التمغنط بالدلك

يمكن مغنطة عنصر معين عن طريق التدليك، حيثُ يتم تحريك قضيب مغناطيسي عليه، ويجب البدء من أحد طرفيه، والانتهاء بالطرف الآخر، حيثُ يتكون قطب مغناطيسي مماثل عند المكان الذي تم البدء بالتلامس فيه، كما يتكون قطب مغناطيسي مخالف عند نقطة الانتهاء.


التمغنط بالتأثير

التمغنط بالتأثير هي الطريقة التي ينتج عنها تكوين أقطاب مغناطيسية على عينة من الحديد المطاوع أو أي عنصر آخر قابل للتمغنط بمجرد ملامستها أو وضعها بالقرب من قضيب مغناطيسي، حيثُ يتكون قطب مغناطيسي مخالف على الطرف القريب من القضيب المغناطيسي، بينما يتكون قطب مغناطيسي مماثل على الطرف البعيد.


التمغنط بالكهرباء

يمكن مغنطة العنصر بالكهرباء من خلال وضع عينة منه داخل ملف حلزوني يمرّ به تيار كهربائي، ليتكون قطب مغناطيسي شمالي عند أحد طرفي الملف، بينما يتكون قطب مغناطيسي جنوبي عند الطرف الآخر له، وتنعكس الأقطاب المغناطيسية المتكونة عندما يقلب اتجاه التيار الكهربائي المار في الملف.