عناصر قواعد البيانات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
عناصر قواعد البيانات

قواعد البيانات

قواعد البيانات (Data Base) هي مجموعة من السجلات والحقول تُسجل فيها البيانات المنطقية التي ترتبط فيما بينها بعلاقة رياضية، وكل قاعدة بيانات تتألف من جدول أو أكثر تُنظم به هذه السجلات والحقول؛ ومن الأمثلة عليه: سجل الموظفين الذي يتضمن رقم الموظف، واسمه، ودرجته، وتاريخ تعيينه، وتُخزن في جهاز الحاسوب بأسلوب منظم ومرتب؛ ويسهل برنامج محرك قاعدة البيانات عملية التعامل مع البيانات.


لاسترجاع البيانات المُخزنة على قاعدة البيانات؛ يُعتمد في ذلك على عدد من الأوامر الحاسوبية، ومن أهمها لغة الاستعلام (require language)؛ والتي تعد بمثابة معلومات تُحفز على تصويب عملية اتخاذ القرار؛ وذلك بواسطة نظام إدارة قواعد البيانات.


الهدف من قاعدة البيانات

يتمثل الهدف الرئيسي من قاعدة البيانات بتسليط الضوء على أسلوب تنظيم البيانات دون التطبيقات الخاصة؛ وذلك بتصميم البيانات بشرط اتسامها بعدم التكرار، وإمكانية استعادتها، وتعديلها، وإدخال أي إضافات عليها دون حدوث أي مشاكل، ويُلجأ إلى استخدام عدة طرق للتوصل إلى ثلاثة مستويات من التجريد أو نماذج التطبيع، والمقصود بها تقريب البيانات من حيث تركيبتها إلى الطبيعة التصنيفية.


اتخذّت قواعد البيانات مكانةً مهمة في مخطط سير عمليات المنشآت والمؤسسات عوضاً عن نظام الملفات، ويأتي ذلك نظراً لسهولة التخزين، وتوفيرها للمساحة؛ حيث لاتحتاج إلى حيز تخزين كبير، بالإضافة إلى سهولة استعمالها، واسترجاع البيانات فيها من خلال لغة (sql).


عناصر قواعد البيانات

البيانات

تُخزن البيانات عادةً في الحواسيب الشخصية بمختلف أحجامها؛ وتستند على مدى كفاءة النظام وقدرته، وما يمتلكه الكيان الآلي للحاسب من إمكانيات، ويكمن الاختلاف في قواعد البيانات بين الحواسيب الشخصية والكبيرة بأن الحواسيب الشخصية تتيح المجال لمستخدم واحد استخدام قاعدة البيانات، أما الحواسيب الكبيرة فهي تتيح الفرصة أمام أكثر من مستخدم في توفير قاعدة البيانات لهم، وحتى تكون قاعدة البيانات ذات كفاءة فيجب أن تتصف بالتكاملية وعدم التكرارية.


المعدات

تعتمد قواعد البيانات بطابعها على عدد من المعدات؛ ومن أهمها: الأقراص المغناطيسية، بالإضافة إلى وحدات من الشرائط الكثيفة؛ سعياً لتخزين البيانات للرجوع إليها في وقت الحاجة لها.


البرامج

تلعب البرامج دوراً وسيطاً بين البيانات المخزنة في الملفات، ومستخدمي قواعد البيانات، ومن أكثر البرامج انتشاراً هي: مدير قاعدة البيانات (DBMS)؛ وهو برنامج معقد للغاية، يشترط وجود مختص بقاعدة البيانات، ويكون ذا قدرة عالية ومعرفة كبيرة بالتعامل معه.


المستخدمون

  • مخططو البرامج: يتمثل دورهم في كتابة البرامج، ولديهم إمكانيات لاستخدام قواعد البيانات.
  • مختصو قواعد البيانات: تقع على عاتقهم مسؤولية صيانة قواعد البيانات وتشغيلها.
  • المستخدمون لقواعد البيانات: وهم جميع المتعاملين مع قواعد البيانات باستخدام النهايات الطرفية.