عناصر ميزانية الأسرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٩ مايو ٢٠١٦
عناصر ميزانية الأسرة

ميزانية الأسرة

وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Family budget)، وهي وضعُ خطّة معينة لمصروفات كافة أفراد الأسرة، بالاعتماد على معدل الدخل الخاصّ بها، وتعرف أيضاً بأنها تخصيص مبالغ مالية ترتبط بكافة المصاريف التي ستقوم الأسرة بإنفاقها خلال فترة زمنية معينة، كالأيام، أو الأسابيع، أو الشهور.


تعتمد طريقةُ وضع ميزانية خاصة بكل أسرة على العديد من العوامل التي تحدد التصميم النهائي للميزانية، ومن أهمّها: صافي الدخل، وطريقة توزيعه على المصروفات، وعدد أفراد الأسرة الواحدة، والالتزامات اليومية، أو الشهرية، وكلما كانت نسبة الحصص المستهلكة لكل فرد مرتفعة، كلما أدى إلى زيادة نسبة الإنفاق المرتبطة بها، والعكس صحيح، لذلك ليس بالضرورة أن تكون ميزانية الأسرة ثابتة، بل من الممكن أن تتغير في كل مرة تظهر فيها تغيرات جديدة لم تكن متوقعة مسبقاً، أو التخطيط للحصول عليها في الفترة الزمنية القادمة.


أهداف ميزانية الأسرة

توجد مجموعة من الأهداف تسعى ميزانية الأسرة لتحقيقها، ومنها:

  • مساعدة الأسرة على تقسيم الدخل بشكل صحيح، عن طريق وضع خطة ثابتة لتوزيع كافة المصروفات على النفقات الأساسية، والثانوية، وأيّ مستجدات قد تطرأ خلال فترة تطبيق الميزانية.
  • تحديد الحاجات الأساسية للأسرة، من خلال المساهمة في وضع النفقات الثابتة في خانات محددة، ومرتبطة بالحاجات التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل: توفير الطعام، والماء.
  • تقديرُ الوضع الماليّ للأسرة، بالاعتماد على قياس كافة النشاطات التي تقوم بها الأسرة، ومقارنتها مع القدرة المالية الخاصة بها، من أجل الوصول إلى قرر مالي معيّن، كالمحافظة على النفقات، أو التخفيض منها لصالح أمور أخرى.
  • المساهمة في زيادة القدرة على التوفير المالي من قيمة الدخل الإجمالية.


عناصر ميزانية الأسرة

تتكوّن ميزانية الأسرة من عناصرَ مهمّة، والتي تساهم في المساعدة لإعدادها بشكلٍ صحيح، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

الدخل

ويعرفُ باللغة الإنجليزية بمصطلح (Income)، وهو كافة الأشياء الأساسية التي تحصل عليها الأسرة بالاعتماد على مصدرٍ واحدٍ، أو مجموعة من المصادر، وعادةً ما يرتبطُ مفهوم الدخل بالأمور المالية، كما يرتبط بأمورٍ أخرى غير مالية، وخصوصاً المواد الاستهلاكية كالطعام، والملابس، وكلما تمكّنتْ نسبةُ الدخل من تغطيةِ كافّة احتياجات الأسرة من الأمور الأساسيّة، والإضافية، تمكّنت الأسرة من إعداد الميزانية الخاصة بها بشكل صحيح، ومناسب.


المصروفات

وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Expenses)، هي كافة المبالغ الماليّة التي تعتمد على الدخل بشكل مباشر، وتؤثر فيها تأثيراً واضحاً، فكلما ازدادت المصروفات أدّى ذلك إلى تقليل النسبة المالية للدخل، لذلك تحرص ميزانية الأسرة على أن يشمل الدخل كافة المصروفات المطلوبة خلال الفترة الزمنية التي تم إعدادها فيها، مع الأخذ بالاعتبار وجود بند المصروفات النثرية (الأخرى)، والتي قد تحدث بشكل غير متوقع.


التوفير

ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Savings)، وهو القدرة على تقليل نسبة المصروفات، وتوفير قيمتها من قيمة الدخل الكلية، ولا يعني التوفير هنا أن يحرم أفراد الأسرة أنفسهم من استهلاك المواد الرئيسية، والتي تضمن لهم البقاء على قيد الحياة، بل يقصد بالتوفير المحافظة على المال، أو الأشياء التي ترتبط بفترة صلاحيّة لأطول مدة زمنية ممكنة، مما يساعد على استخدام الموارد التي تم توفيرها في نفقات أخرى.