عوامل النجاح

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١١ يوليو ٢٠١٨
عوامل النجاح

المال

يوفّر المال حرية أكبر للشخص من حيث توفّر الكثير من الخيارات المتاحة، وقدرة على الاستفادة من العديد من الفرص، إذ إنّ عدم امتلاك المال يضيع الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها، الأمر الذي قد يضيّق الخيارات التي يمكن الاستفادة منها.[١]


التعليم

تظهر الكثير من الأبحاث أنّ الأشخاص الذي يمتلكون دخلاً عالياً، ومن لديهم ملكة التعرّف على الأشخاص المقابلين بسهولة، هم غالباً من حصلوا على درجات علميّة مرتفعة عن غيرهم، إذ إنّ الشخص المتعلّم يمتلك المعرفة، والأفكار، والحقائق التي تتعلق بمجاله، لذا من الضروريّ السعي وراء زيادة الحصيلة العلمية، إلى جانب العمل على بلوغ منزلة عالية من العلم.[٢]


تحديد الأهداف على المدى الطويل

ينبغي لمن يسعى نحو النجاح التخطيط وتحديد الأهداف طويلة المدى، إلى جانب تحديد المنزلة والدرجة التي سيصل إليها، والخطة التي سيسير عليها لتحقيق هدفه، وفي المقابل ينبغي عدم إهمال تحديد الأهداف قصيرة المدى، حيث ستأخذ صاحبها إلى تحقيق الأهداف طويلة المدى، ومن الأمثلة على الأهداف طويلة المدى: التخطيط لشراء منزل، أو التطوّع مع المؤسسات الخيرية.[٣]


الاستثمار بالنفس

يمكن القيام ببعض الأمور التي تساعد على الاستثمار بالنفس، وهي:[٤]

  • الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضيّة، إذ إنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد على إطلاق الإندروفين (بالإنجليزية: endorphins) ممّا يساهم في زيادة الشعور بالارتياح، والقدرة على التعامل مع المهام اليومية.
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ.
  • الالتزام بقراءة الكتب قراءة واعية فاهمة.
  • العمل على تعلّم مهارة جديدة، إذ إنّ ذلك يساعد على تيسير الطريق نحو النجاح.
  • القيام بأمر ممتع بين كلّ فترة وأخرى، إذ من الجيد كسر روتين الحياة اليومي، والقيام بعمل جديد ممتع، الأمر الذي يجدّد طاقة الفرد، ويدفعه إلى السير بإيجابية أكثر في الحياة.


عوامل أخرى تساعد على النجاح

هناك العديد من العوامل والأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة على الوصول إلى النجاح، منها:[٢]

  • الالتزام بعادات جيدة، الأمر الذي يزيد الإنتاجية والإيجابية للفرد.
  • التمتع بشخصية واثقة، إذ إنّ الاحترام الذي يبديه الشخص لنفسه ولغيره، إلى جانب التحلي بالثقة بالنفس يساعد على بناء شخصية قوية ومهنيّة.
  • زيادة المهارات على الصعيد الشخصيّ.

المراجع

  1. "9 Success Factors For Personal Growth: Moving Forward To Achieve Your Best Life", www.briantracy.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Peter Economy, "9 Proven Success Factors That Can Accelerate Your Career and Life"، www.inc.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  3. Jonathan Curran (11-2-2015), "7 Key Factors To Achieve Greater Success In All Aspects Of Life"، www.business2community.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  4. Eirik Forlie, "3 Keys to Success in Life (That Will Change You in 2018)"، www.lifehack.org, Retrieved 7-7-2018. Edited.