عيد الاتحاد الوطني في الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
عيد الاتحاد الوطني في الإمارات

دولة الإمارات

دولة الإمارات هي عبارة عن اتحاد مكوّن من سبع إمارات خليجية هي: رأس الخيمة، والفجيرة، وأم القوين، ودبي، وعجمان، والشارقة، وأخيراً العاصمة أبو ظبي، وتُعرف رسمياً باسم دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيسها هو حاكم العاصمة الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان الفلاحي ينوب عنه حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.[١]


معلومات عن دولة الإمارات

تحد دولة الإمارات من الناحية الشمالية الغربية قطر، ومن الناحية الغربية السعودية، ومن الناحية الجنوبية الشرقية عُمان، وقد كانت تعرف سابقاً باسم الامارات المتصالحة، أو مشيخات الساحل العُماني، أو ساحل القراصنة، وتعتبر اللغة الرسمية في البلاد والمواثيق الحكومية والعقود هي اللغة العربية، والدين الرسمي هو الدين الاسلامي مع الإشارة إلى تنوع العرقيات والجنسيات والديانات إلى درجة أن المواطنيين الأصليين لا يتجاوزون ما نسبته 11% من مجموع السكان الاجمالي للدولة، وفي ما يتعلق بنظام الحكم فيها فهو اتحادي رئاسي دستوري حسب دستور عام 1971م.[٢]


عيد الاتحاد الوطني في الإمارات

يصادف عيد استقلال دولة الإمارات وقيام الاتحاد اليوم الثاني من شهر كانون الأولى ديسمبر لعام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين، وقد سبقته العديد من الخطوات والعقبات والمشاورات والتي يمكن إدراجها في النقاط الآتية:[٣]

  • أعلن الاستعمار البريطاني نيته رفع قبضته عن دول الخليج عام 1968م.
  • بدأت فكرة الاتحاد مصغرة بين حاكمي أبو ظبي ودبي عقب قرار الانسحاب، وذلك بغية التحكم في زمام الأمور والسيطرة على البلاد سياسياً واستراتيجياً.
  • اجتمع الحاكمان في الثامن عشر من شباط فبراير من العام المذكور وذلك في قرية السميح الحدودية للبحث في أمور تشكيل الاتحاد وماهية الدول المعنيين بدعوتها.
  • وجهت القيادات برقية دعاوي انضمام إلى كلّ من قطر والبحرين والإمارات السبع الموجودة حالياً.
  • أعلنت كلّ من قطر والبحرين نيتهما الاستقلال والسيادة رافضتين فكرة الانضمام إلى الاتحاد نهائياً.
  • واجهت القيادات مشكلة مكان عاصمة الاتحاد، وماهية الطريقة التي سيتم اتباعها عند تمثيل الدول الأعضاء في المجلس المنوي تأسيسه.
  • قررت القيادات تكليف عدي البيطار الذي كان يشغل منصب المستشار القانوي لحكومة دبي أمر كتابة دستور الاتحاد بما يوضح جميع الأمور الجوهرية.
  • أرسلت القيادات دعوات أخرى إلى كلّ من إمارة الفجيرة، وأم القوين، وعجمان، والشارقة، ورأس الخيمة بهدف الاستماع إلى دستور الاتحاد الذي تمت كتابته، وكان ذلك في مساء اليومي الأول من شهر ديسمبر عام 1971م.
  • وافقت الإمارات على الانضمام إلى الاتحاد.
  • تم الإعلان عن قيام الاتحاد في صبيحة اليوم التالي، وذلك انطلاقاً من قصر الضيفة في دبي والذي يسمى حالياً بيت الاتحاد.
  • تم إجراء انتخابات قضت باعتماد الشيخ زايد بن آل نهيان رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد بن آل مكتوم نائباً له.


المراجع

  1. "UAE Map (United Arab Emirates)", www.mapsofworld.com,29-7-2015، Retrieved 16-9-2018. Edited.
  2. "United Arab Emirates country profile"، www.bbc.com، Retrieved 2018-9-16. Edited.
  3. "UAE National Day: the facts, figures and fun bits you need to know", www.thenational.ae,27-11-2017، Retrieved 16-9-2018. Edited.