عيد قطر الوطني

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٣٠ مايو ٢٠١٦
عيد قطر الوطني

قطر

هي دولةٌ عربيةٌ إسلاميةٌ مطلَّةٌ على الخليج العربي٬ تُعتبر شبه جزيرةٍ وتقع في جنوب غرب آسيا٬ وشرق الجزيرة العربية٬ تحدُّها المملكة العربية السعودية من الجهة الجنوبية٬ ولها حدودٌ بحريةٌ مع مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة٬ تبلغ مساحتها ما يُقارب الـ ١١٫٥٢١ كيلومتراً مربعاً٬ ويبلغ عدد سُكّانها ما يقارب مليونين ونصف٬ وتتميّز بتنوُّع الأعراق فيها من القطريين والعرب والآسيويين والأجانب٬ وتعدُّ اللّغة العربية هي اللُّغة الرسمية في البلاد٬ والدّين الرسمي هو الإسلام٬ وعاصمتها الدوحة.


السياحة في قطر

تُعدّ دولة قطر من الدول السياحية في الشرق الأوسط لِما فيها من المتاحف والأماكن السياحية العديدة٬ ومنها:

  • متحف الفنُّ الإسلامي: تمَّ تأسيسه لإبراز الإنجازات الثقافية والمعمارية للحضارة الإسلامية٬ وقد تأسّس من قِبَل السيدة فيرا سلومونز.
  • متحف قطر الوطني: هو قصر أسّسهُ الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني٬ وقد كان يسكن فيه هو وعائلته٬ وتمَّ ترميمه في عام ١٩٧٥م.
  • السياحة البحرية: تشتمل على الرياضات المائية المتنوّعة.
  • سياحة المغامرات: تشتهر قطر بالكثبان الرملية الخلّابة٬ وتُقام العديد من المخيمات والرياضات الرملية في تلك المناطق٬ ويتوافد العديد من السيُّاح إلى هذه المنطقة لركوب الكثبان الرملية.


استقلال قطر

تناقص اتّساع الإمبراطورية البريطانية بعد استقلال الهند في عام ١٩٤٧م٬ إضافةً إلى انتهاء الحرب العالمية الثانية٬ وزاد الضغط على الإمبراطورية البريطانية في الخمسينات من القرن العشرين للانسحاب من الخليج العربي٬ وبعدها استقلّت دولة الكويت في عام ١٩٦١م٬ وقد أعلنت بريطانيا عملية الانسحاب الكامل من الخليج العربي في غضون ٣ سنوات في عام ١٩٦٨م٬ وبعدها شُكّل الاتحاد المُكوّن من قطر والاتحاد العماني المتصالح ومملكة البحرين٬ وفي الثالث من سبتمبر عام ١٩٧١م انسحبت قطر من الاتحاد وأعلنت استقلالها٬ وأنها دولة مستقلِّة لها سيادة على أراضيها.


عيد قطر الوطني

يحتفل القطريون في الثامن عشر من سبتمبر من كُل عام بذكرى تأسيس دولة قطر واستقلالها على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني٬ الذي استطاع بحكمته أن يوجد توازناً في التعامل ما بين الدولتين البريطانية والعثمانية٬ وبعد الاستقلال قام بخطوةٍ جديّةٍ لتطوير البلاد مثل فتح المدارس والاستثمار٬ إضافةً إلى فتح المستشفيات والشركات.


فعاليات العيد الوطني القطري

تتخلل الاحتفال بالعيد الوطني القطري عددٌ من الكلمات والخُطَب الوطنية٬ كما يتم تنظيم عروضٍ عسكريةٍ من مُختلَف القوى العسكرية القطرية٬ إضافةً إلى استعراضٍ للآليات العسكرية والدبابات٬ وطائرات الهيلوكبتر التي تقوم باستعراضٍ جويٍّ فريدٍ من نوعه٬ إضافةً إلى عروض الرقص الفلكلوري من خلال عِدّة فرقٍ محليةٍ فلكلوريةٍ.