فائدة زيت الزيتون للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
فائدة زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

يُفكّرُ مُعظم النّاس بزيت الزيتون على أنّهُ مُكوّنٌ يُستخدمُ في الطبخ فقط، لِما لهُ من فوائد وخصائص غذائيّة مُهمّة للجسد والصحّة العامّة، وما لا يعرفهُ الأغلبيّة بأنّهُ يمتلكُ خصائص قويّة ومُفيدة للشعر والجمال، فالرطوبة الموجودة فيه تجعلهُ أفضل خيار للاستخدام اليوميّ، لذلِكَ من الجيّد إبقاء عبوة منهُ في الحمّام حتّى يكونَ قريباً عندَ الاستحمام، عن طريق وضع القليل منهُ مع الشامبو أو مع كريم ما بعد غسيل الشعر، أو على الأقل شراء مُنتجات تحتوي على نسبة جيّدة منهُ.


فوائد زيت الزيتون للشعر

هناك فوائد عديدة لزيت الزيتون نذكر هنا بعضاً منها:

التقليل من قشرة الرأس

القليل من زيت الزيتون المخلوط مع عصير اللّيمون لهُ القدرة الفعّالة للتخلُّص من قشرة الرأس أو التقليل منها، فالليمون يعمل على التخلُّص من القشرة الناتجة عن جفاف فروة الرأس، وزيت الزيتون يعمل على ترطيب البشرة. يتم استخدام هذا الخليط عن طريق خلط مقادير مُتساوية من كِلا المُكونين في ملعقة واحدة من الماء، وفرك فروة الرأس بها بلُطف وتركها على الشعر لِمُدّة 15 دقيقة على الأقل، ثُمَّ غسله بماءٍ دافئة والقليل من الشامبو.


التخلُّص من تكسُّر وتقصُّف الشعر

في فصل الشتاء وبرودته يتعرّض الشعر للتقصُّف والتكسُّر مِمّا يجعل قصّه هوَ الحل الأنسب، واستخدام زيت الزيتون يُساعد بالتقليل من هذهِ الأعراض عن طريق تنعيم وترطيب الشعر، وإعطائهِ الكثافة والمنظر المُتناسق والجميل، ويتم استخدامه عن طريق وضع القليل منهُ على أطراف الأصابع وتمريرها ما بين الشعر وبالأخص الأطراف.


القوّة والتألُق

عن طريق استبدال كريم تنعيم الشعر الخاص بعد الاستحمام بالقليل من زيت الزيتون، للمُساعدة على إضفاء المزيد من الرطوبة عليه، بالإضافة إلى أنّهُ يُعطي الشعر المزيد من القوّة واللّمعان لاحتوائهِ على فيتامين A و E، والمواد المضادة للأكسدة، ويجب وضعه بعدَ كُل حمّام وبعدها تجفيفه باستخدام السشوار.


سهولة التصفيف

بفضل الرطوبة الموجودة فيه يجعل من السهل التحكُّم بتصفيف الشعر وبالأخص المُتطاير والجاف، بالإضافة إلى مقدرته على جعل الشعر الأجعد ناعماً وسهلاً للتمشيط والتمليس، فأحياناً تكونُ نهاياتُ الشّعر مُجعدة وصعبة في التصفيف والتحكُّم لذلِكَ من الأفضل استخدام زيت الزيتون بدلاً من المُستحضرات الكيميائيّة.


نعومة إضافية

عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون مع أي نوع من أنواع كريمات الشعر الخاصّة قبل الاستحمام، ثُمَّ وضع القليل منهُ على الشعر قبلَ غسيله وتركه لمُدّة 20 دقيقة على الأقل، وبعدها غسل الشعر بالشامبو وبماءٍ دافىء حتّى التخلُّص من أية بقايا له.