فاتح الشهية وزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
فاتح الشهية وزيادة الوزن

فقدان الشهيّة

فقد الشهية هو اضطراب يصيب بعض الاشخاص يؤدّي للنفور من الطعام، حيث يشعر الشخص بالشبع بعد تناول كميّة قليلة جدّاً من الطعام. ومن الممكن أن تحدث هذه الحالة بشكل طبيعي نتيجة مؤثّرات خارجيّة أو نفسيّة، لكنّها تصبح أكثر جديّة إذا استمرت لعدّة أيام ومن الممكن حينها أن تحتاج لتدّخل طبّي، ولفقدان الشهيّة نوعان هما الإرادي واللاإرادي، حيث يشعر المصاب بالنوع الإرادي بعدم الرغبة في تناول الأطعمة مما قد يسبب له النحافة الشديدة، بينما يتعمّد الشخص المصاب بفقدان الشهيّة الإرادي أن يمتنع عن تناول الطعام حتى يفقد وزنه، ويُصيب هذا النوع المراهقين بشكلٍ كبير.


علاج فقدان الشهيّة

يشمل علاج فقدان الشهيّة العديد من الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند معالجة المصابين بهذا الاضطراب، ومن هذه الخطوات أن يلتزم الشخص بتناول الوجبات في مواعيد محدّدة وفق جدول زمني معيّن، وأن يتناول الطعام في أماكن مختلفة ومع الأصدقاء والعائلة ليساعده ذلك على فتح الشهيّة، ويجب تحضير الطعام بإضافة التوابل والأعشاب التي تساعده على تناول كميّات أكبر من الطعام، كما يمكن اللجوء لإعطاء المريض الفيتامينات الفاتحة للشهيّة إن تطلّب الأمر ذلك.


فاتح الشهيّة وزيادة الوزن

تزيد الفيتامينات الفاتحة للشهيّة رغبة الشخص في تناول الأطعمة، مما يؤدّي إلى زيادة الوزن، وعادةً ما يلجأ الأطباء لإعطاء فاتح الشهيّة إذا لم يستجب المُصاب للنظام الغذائي الصحي عالي السعرات الحراريّة، ومن الممكن أيضاً تناول الأطعمة التي تساعد على فتح الشهيّة ومنها:

  • الحلبة: تفتح الحلبة الشهيّة كما تساعد على زيادة الوزن بسرعة، وذلك بتناول ثلاثة أكواب من مغلي الحلبة المُحلّى بالعسل بشكل يومي.
  • التمر والحليب: يعتبر التمر والحليب من الأطعمة التي تساعد المصاب على زيادة رغبته في تناول الطعام، ومن الممكن نقع سبع حبّات من التمر في الحليب لعدّة ساعات ثمّ تناولها قبل تناول الطعام.
  • اليانسون: يحفّز مغلي اليانسون عمليّة الهضم، كما يحتوي على مركّب الأنيثول الذي يفتح الشهيّة ويؤدّي إلى زيادة الوزن، كما يعمل اليانسون كمهدّئ للأعصاب ممّا يعالج أعراض القلق التي تُسبب فقدان الشهيّة، ومن الممكن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من مغلي اليانسون بشكلٍ يوميّ بعد وجبة الإفطار والعشاء.
  • البصل والثوم: يُستخدم البصل والثوم في تتبيل الأطعمة المختلفة مما يساعد على الإقبال على تناول هذه الأطعمة، كما يعمل البصل والثوم كمطهّرين للأمعاء والمعدة، ويساعدان على فتح الشهيّة، لذلك يُنصح الأشخاص المصابين بفقدان الشهيّة بتناول البصل والثوم مع الأطعمة المختلفة.
  • الكرفس: يحتوي الكرفس على العديد من المعادن والفيتامينات التي تُستخدم كفاتح للشهيّة لذلك من الممكن إضافة الكرفس الطازج للسلطات كعلاج فعّال لاضطراب فقدان الشهيّة.


فيديو الفرق بين الجوع والشهية

شاهد الفيديو لتتعرف أكثر عن الفرق بين الجوع والشهية: