فسر كيف تؤثر درجة الحرارة في الضغط الجوي

فسر كيف تؤثر درجة الحرارة في الضغط الجوي

تأثير درجة الحرارة على الضغط الجوي

يظهر تأثير درجة الحرارة على الضغط الجوي جليًا سواء عند ارتفاعها أو انخفاضها، كما أنّ لكثافة الهواء في الوسط تأثير في هذه العلاقة،[١] ويُمكن تفسيرها من خلال ما يأتي:


تأثير درجة الحرارة العالية على الضغط الجوي

عند ارتفاع درجات الحرارة في الجو فإنّ جزيئات الهواء تسخن، وهذا يعني أنّها تبتعد عن بعضها البعض، ونتيجةً لهذا التباعد، يُصبح هناك مساحة كبيرة نسبيًا تُمكّن جزيئات الهواء من التصادم والحركة مع بعضها البعض بشكلٍ قويّ وسريع، وهو ما يخلق المزيد من الضغط، أي أنّ الضغط الجوي يزداد بازدياد الحرارة.[٢]


تأثير درجة الحرارة المنخفضة على الضغط الجوي

عند انخفاض درجات الحرارة فإنّ جزيئات الهواء تبرد، وهذا يعني أنّها تُصبح قريبة من بعضها البعض؛ وبالتالي تُصبح كثافة الهواء عالية، ونتيجة الكثافة المرتفعة تُصبح حركة جزيئات الهواء أكثر بطئًا، وتقلّ التصادمات فيما بينها، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي.[٣]


العوامل الأخرى المؤثرة في الضغط الجوي

هناك العديد من العوامل الجوية التي تؤثر في الضغط الجوي، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:[٤]


الارتفاع عن مستوى البحر

يرتبط الارتفاع عن مستوى سطح البحر والضغط الجوي بعلاقة عكسية، إذ إنّ الضغط الجويّ يقلّ في المناطق المرتفعة، وبالمقابل، فإنّ أعلى ضغط جوي يُسجّل عند سطح البحر نتيجة الغازات الثقيلة في هذه الطبقات.


مقدار رطوبة الهواء

يُصبح الهواء رطبًا عندما تحتوي جزيئاته على بخار الماء، ويكون الهواء الرطب أخف وزنًا من الهواء الجاف، وبالتالي فإنّ العلاقة بين الرطوبة والضغط عكسية، إذ ينخفض الضغط بارتفاع الرطوبة والعكس.


مقدار الجاذبية الأرضية

يزداد الضغط الجوي بازدياد الجاذبية الأرضية؛ وبما أنّ الجاذبية تزداد عند الاقتراب من مركز الأرض، وبتأثير دوران الأرض فإنّ المناطق القطبية تكون أقرب إلى مركز الأرض، وهذا يعني أنّ المناطق القطبية تتمتّع بضغط هواء أعلى.


دوران الأرض حول محورها

عند دوران الأرض حول محورها، تنتج قوّة طرد مركزي تؤثر بشكلٍ أكبر في المناطق الاستوائية مقارنةً بالمناطق القطبية، وبما أنّ هذه القوّة تدفع بالأشياء بعيدًا عن مركزها، وكذلك تفعل مع ضغط الهواء، فإنّ المناطق الاستوائية تتمتّع بضغط أقل مقارنةً بالمناطق القطبية.


إنّ العلاقة بين الضغط الجوي ودرجة الحرارة علاقة طردية، إذ ينخفض الضغط الجوي بانخفاض درجات الحرارة، ويرتفع بارتفاعها، ويجدر بالذكر وجود عوامل الأخرى مؤثّرة في الضغط الجوي، أبرزها: الارتفاع عن سطح البحر، ومعدّل تشبّع جزيئات الهواء ببخار الماء، والجاذبية الأرضية، ودوران الأرض حول محورها.


المراجع

  1. "How Does Atmospheric Temperature Affect Air Pressure?", Reference, 16/4/2020, Retrieved 28/9/2021. Edited.
  2. Catherine S, "Weather Variables: Air Pressure, Temperature & Density", Study.com, Retrieved 28/9/2021. Edited.
  3. A.P. Mentzer (27/4/2018), "How Does Temperature Affect Barometric Pressure?", SCIENCING, Retrieved 28/9/2021. Edited.
  4. Pritisha Raha, "Air Pressure: Factors & Distribution | Atmosphere | Earth | Geography", GEOGRAPHY NOTES, Retrieved 28/9/2021. Edited.
275 مشاهدة
للأعلى للأسفل