فضل الصلاة على النبي في الدنيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ١٣ مايو ٢٠١٧
فضل الصلاة على النبي في الدنيا

الصلاة على النبي

من الله سبحانه وتعالى على هذه الأمة أن بعث فيها خاتم الأنبياء والرسل لينقذ الناس من ظلمات الجهل والضلالة ويخرجهم إلى نور الهداية والتوحيد، وليزكي أنفسهم ويطهرها بما جاء به من منهج خالد وشريعة غراء اشتملت على العقيدة والفقه والأخلاق وكل مناحي الحياة الإنسانية، ومن واجب الأمة الإسلامية اتجاه نبيها الكريم أن تتبع سنته، وتقتفي أثره، وأن تحرص على الصلاة عليه لما فيها من الفضل والفوائد العظيمة في الدنيا والآخرة.


فضل الصلاة على النبي في الدنيا

تكلم العلماء في فضل الصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فقيل هي من الله الرحمة، ومن الملائكة الاستغفار، ومن العباد الدعاء، وقيل كذلك في معنى الصلاة على النبي الكريم الذكر الحسن في الملأ الأعلى، أما فضائل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الدنيا:

  • استجابة لأمر الله تعالى، فقد بين الله عز وجل أنه يصلي والملائكة على نبيه، وأمر المسلمين بالصلاة عليه، فيكون في ذلك استجابة لأمر الله تعالى، وبالتالي حصول الأجر والثواب من عنده سبحانه؛ لأن المسلم بذلك يطيع ربه، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56].
  • الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام يقابلها صلاة من الله على العبد، فالعبد الذي يصلي على النبي الكريم يكافؤه الله على صلاته تلك بأن يصلي عليه الله عشر صلوات.
  • أن الصلاة على النبي الكريم تنفي عن النفس آفة البخل والشح، فمن علامات الكرم وسخاء النفس كثرة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، وفي الحديث الشريف وصف لحال البخيل وهو: (لبخيلُ من ذُكرتُ عندَهُ ثم لم يُصَلِّ عليَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ) [إسناده صحيح].
  • بركة للمجالس تبعد عنها الحسرة والخسران يوم القيامة، فالمجالس التي يذكر فيها الله ويصلى فيها على نبيه تحفها الملائكة بأجنحتها، بينما التي لا يذكر فيها الله ولا يصلى فيها على نبيه تكون ترة وحسرة على أصحابها.
  • سبب لكشف الغم وغفران الذنوب، فالصلاة على النبي الكريم في الدنيا لها آثار عجيبة في كفاية هم المرء، وإزالة غمه، وغفران ذنبه، وفي الحديث عمن أراد أن يجعل صلاته كلها للنبي: (إذا يكفي همك ويغفر ذنبك) [حسن].
  • أنّها سبب لحصول البركة في المال والأهل والولد، كما أنّها تنفي عنه الفقر .
  • أنها سبب من أسباب استجابة الدعاء حينما يقدم المسلم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في دعائه.