فضل بعض سور القران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
فضل بعض سور القران

للقرآن الكريم قدسية خاصة، ولسوره جميعاً إجلالاً وتعظيماً، كيف لا وهو كلام الله العظيم المنزل على عبده بواسطة الملك جبريل، لكن تتمايز بعض سور القرآن عن غيرها في الأفضال والفوائد، وكل القرآن خير.

نشـرا للسنة وقمعا للبدعــة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء"رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع.

انتشرت في الآونة الأخيرة مع الأسف الكثير من الأحاديث الضعيفة والكتب التي تحتوي على فضائل سور القرآن الكريم، لذلك كان من واجبنا ومن حق الإسلام علينا أن ننبه لهذه الأباطيل، وذكر الصحيح من فضائل السور التي حققها الشيخ العلامة الألباني.

سورة الفاتحة

  1. تعتبر سورة الفاتحة نوراً أعطي للرسول صلى الله عليه وسلم لم يعطى لأي نبي قبله هي وخواتيم سورة البقرة. قال صلى الله عليه وسلم: "... فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك؛ فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة ...". [رواه مسلم وصححه الألباني].
  2. تعتبر من السبع المثاني التي لم تنزل على أي ديانة من قبل. قال صلى الله عليه وسلم: "ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته". [متفق عليه].
  3. تحتوي سورة الفاتحة على التحميد والثناء والتمجيد لرب العالمين، ودعاء وسؤال له من الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله: حمدني عبدي، فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال: أثني علي عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال مجدني عبدي، وإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل". [رواه مسلم وصححه الألباني].
  4. تستخدم في الرقية وهي أم الكتاب.

ســـورة البقرة

  1. هروب ونفور الشيطان من البيت، فالشيطان لا يقعد في البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة، قال عليه الصلاة والصلام: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة". [رواه مسلم].
  2. إذا قرأت أواخر سورة المسلم تكفي المسلم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه أبو مسعود: "من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه". [رواه البخاري].
  3. قراءة آية الكرسي من سورة البقرة عقب كل صلاة مفروضة كانت سبباً في دخوله الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت". [رواه النسائي وصححه الألباني].
  4. ختم الله سورة البقرة بآيتين من كتاب كتبه قبل خلق السماوات والأرض هي سبب في هروب الشيطان من البيت، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه النعمان بن بشير: "إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان". [رواه الترمذي وصححه الألباني].

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ينفع الجميع بهذا المقال، وأن شاهداً لنا يوم القيامة لا علينا، ونسأله الإخلاص في العمل.