فقرات الحفل الختامي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٦
فقرات الحفل الختامي

الحفل الختامي

تلجأ معظم المؤسسات والمراكز والحكومية والأهلية على اختتام الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها من خلال عقد حفل ختامي خاص بها، ويكون الهدف من هذا الحفل تقديم كلمة شكر وتقدير لكل من ساعد في تطبيق النشاطات والفعاليات على أرض الواقع وساهم في إنجاحها، وإتاحة الفرصة لكافة المنظمين والمشاركين في تلك الأنشطة والفعاليات لتوديع بعضهم البعض ضمن جو احتفالي جميل وراقٍ.


فقرات الحفل الختامي

يشتمل الحفل الختامي على عدد من الفقرات الأساسية والتي تختلف في مضمونها من حفلة إلى أخرى بحسب اتجاهات وأهداف كل مؤسسة من المؤسّسات.


فقرة الترحيب

تبدأ فقرة الترحيب بالنشيد الوطني في حال المؤسسات الحكومية، أو النشيد الخاص في حال المؤسسات الأهلية، كما يلي ذلك آيات من القرآن الكريم أو نصائح من الإنجيل، ويعتمد ذلك على التوجه الديني العقائدي للمؤسسة والفئة المستهدفة.


كلمة المدير

يلقي المدير كلمته بنفسه أو قد يناوب عنه مدير النشاط أو أحد منظميه، ومن المهم أن يبدأ تشتمل كلمة المدير بشكر وتقدير كل من ساهم على إنجاح النشاط المنفذ سواء كانوا من العاملين والموظفين في المؤسسة أو المنتفعين من النشاط أو المؤسسات الداعمة والممولة للنشاط مع ذكر للأسماء إذا ما استدعى الأمر.


كلمة المنتفعين من النشاط

تعبر كلمة المنتفعين من النشاط عن شعورهم تجاه النشاط استهدفهم، ومن المهم أن تكتب وتلقى من قبل أحد المنتفعين أو عدد منهم، دون تأثير لإدارة المؤسسة عليها، كما يفضل أن تبدأ بالشكر للمؤسسة وطاقمها الإداري على الجهد المبذول في إنجاح النشاط، بالإضافة إلى ذكر للفوائد التي اكتسبها المنتفعون من هذا النشاط وتقديم تقييم صريح لمحاسنه ومساوئه.


فقرة ترفيهية

من المهم أن يشتمل الحفل الختامي على فقرة ترفيهية وذلك لمنع شعور الحضور بالملل وتجديد حيويتهم وانجذابهم نحو المسرح، ويمكن أن تكون هذه الفقرة غنائية أو مسرحية أو فلكلورية، ويعتمد ذلك على توجّه المؤسسة ونوع النشاط والرسالة المراد إيصالها.


فقرة التكريم

الهدف من هذه الفقرة تكريم جميع المشاركين في النشاط من منتفعين أو منظمين، ففي حال حفل التخرج يتم تكريم الطلاب الناجحين والأساتذة والمعلمين، وفي حال الحفل الختامي لنشاط ما يقدم التكريم من مدير المؤسسة إلى المؤسسات المساعدة في تنفيذ النشاط والمنتفعين من هذا النشاط، وذلك من خلال تقديم أدرع شكر وتقدير أو هدايا رمزية، وذلك بحسب الفئة العمرية للمنتفعين.


الفقرة الختامية

وفيها يتم شكر جميع الحضور على مشاركتهم الطيبة في الحفل الختامي والتزامهم للهدوء والنظام، ويفضل أن تشتمل الفقرة الختامية على تقديم نوع من الضيافة للحضور مثل وجبة خفيفة أو نوع من الحلويات.

305 مشاهدة