فقر الدم وعلاجه طبيعياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦
فقر الدم وعلاجه طبيعياً

فقر الدم

فقر الدم أو كما يعرف طبياًَ باسم الأنيميا، هو حالةٌ يتسبب بها انخفاض مستوى تركيز الهيموغلوبين في الدم عن مستواه الطبيعي، ممّا يقلل نسبة الأكسجين التي تصل أعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي عدم قدرتها على العمل بالكفاءة المطلوبة، الأمر الذي يتسبب بشعور المريض ببعض الأعراض أبرزها: الإرهاق والتعب العام، والصداع، وعدم التركيز، والخمول. ويصاب الإنسان بمرض فقر الدم بشكلٍ أساسي بسبب حدوث خللٍ في إنتاج كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى التعرض لبعض المشاكل الصحية الأخرى، مثل: مشاكل نخاع العظم، والاضطربات الهرمونية، والفشل الكلوي، ويمكن علاج فقر الدم عن طريق أخذ عنصر الحديد على شكل أقراص، أو بالاعتماد على بعض العلاجات الطبيعية التي سنذكر بعضها في هذا المقال.


علاجات طبيعية لفقر الدم

السبانخ

يحتوي السبانخ على الألياف، والكالسيوم، والبيتا كاروتين، بالإضافة إلى فيتامينات (هـ، أ، ب9، ج)، كما يدخل في تركيه نسبةٌ عاليةٌ من عنصر الحديد، وحمض الأكساليك الذي له دورٌ مهمٌ في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة الأخرى، ممّا يجعله علاجاً طبيعاً فعالاً لفقر الدم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خلط نصف كوبٍ من أوراق السبانخ المفرومة، مع كوبٍ من الماء، وإضافة بعض التوابل، وترك المكوّنات حتى تغلي، وتناول الحساء. وينصح بعدم غلي السبانخ أكثر من ثلاث دقائق، حتى لا يفقد الكثير من حمض الأكساليك.


العسل الأسود

يعتبر العسل الأسود من أهمّ المصادر الطبيعية الغنية بعنصر الحديد، ومركبات الفولات، كما أنّه يحتوي على فيتامين ب الذي يزيد عدد كريات الدم الحمراءالتي ينتجها الجسم، ويستفاد منه بإضافة ملعقتين كبيرتين منه وملعقة صغيرة من خل التفاح، إلى كوب من الماء، وشرب الخليط بشكلٍ يومي، كما من الممكن أن يحلى به كوب من الحليب الساخن، وشربه مرتين في اليوم.


البنجر وعصير التفاح

من المعروف أنّ التفاح يحتوي على كميةٍ جيدة من الحديد، كما أنّ البنجر غنيٌ بحمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم، ممّا يجعل خليطهما علاجٌ فعال لمرض فقر الدم، وذلك عند خلط كمياتٍ متساويةٍ من عصير التفاح العضوي، وعصير البنجر العضوي، وتحليتع بملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، وشربه مرتين في اليوم.


البقدونس

يعتبر الحديد، وحمض الفوليك، من أهمّ العناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس، كما أنّه يحتوي على فيتامين ج المهم في تعزيز عملية امتصاص الجسم للحديد، لذلك ينصح المصابين بفقر الدم بإدخاله إلى نظامهم الغذائي عن طريق إضافته إلى الأنواع المختلفة من الشوربات، والسندويشات، والسلطات، كما يمكن غليه مع كوبٍ من الماء، وإضافة ملعقةٍ من العسل إليه، وشرب الخليط بمعدل ثلاث مراتٍ بشكلٍ يومي.


بذور السمسم

يمكن استعمالها في علاج فقر الدم، عن طريق نقعها في الماء مدّةً لا تقلّ عن ثلاث ساعات، وطحنها للحصول على عجينة، ثمّ إضافة كميةٍ قليلةٍ من العسل إليها، وتناولها مرتين يومياً، أو إذابتها في كوبٍ من الحليب الساخن وشربه في الصباح الباكر.