فكرة مشروع نسائي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٣١ مارس ٢٠١٦
فكرة مشروع نسائي

عمل المرأة

قد تعاني المرأة العربية بشكل عام من قلة توفر الفرص العمل المناسبة لها، خاصة أنّ المجتمعات العربية غالباً ما تكون محافظة، وتقف ضد خروج المرأة من بيتها للعمل، رغم أن الظروف الاقتصادية للعائلة قد تكون سيئة نوعاً ما وتحتاج لأكثر من معيل، إلا أنّ ذلك يبقى عائقاً أمامها للعمل والاعتماد على نفسها، ولكن في بعض الأحيان قد تتوفر الإمكانيات والفرص التي تتيح للمرأة العمل ضمن نطاق محدد ومسموح به من قبل ذويها، حيث يوجد هناك مشاريع نسائية يمكن العمل بها، وتحقيق الذات عن طريقها.


فكرة مشروع نسائي

تدور فكرة المشروع حول اشتراك مجموعة من النساء مع بعضهن البعض، لتشكيل مطبخ صغير ضمن الإمكانيات المتوفرة لديهن، وتوفير كافة المعدات الأساسية للعمل، التي يمكن من خلالها تحضير كافة الوجبات الغذائيّة الموصى عليها من قبل الزبائن، بحيث يمكن إعداد الطبخات التي تحتاج لعدد ومجهود كبير نوعاً ما لتحضيرها، كما يمكن تحضير الحلويات والفطائر وغيرها بكميات كبيرة.


أهداف المشروع

  • تعاون النساء مع بعضهن البعض في تحضير الوجبات لمختلف المناسبات التي تحتاج لكميات طعام كبيرة.
  • تعزيز دور المرأة في المجتمع، وذلك من خلال استثمار الجهود التي تتمتع بها المرأة، وقدرتها على إعالة أسرتها ضمن الإمكانيات المتوفرة لديها.
  • جني الأرباح عن طريق بيع المنتجات الغذائية المنوعة.


تكلفة المشروع

يتميز هذا المشروع بأن تكاليفه التأسيسية بسيطة ويمكن توفيرها بسهولة، حيث يمكن لمجموعة النساء المشاركات في العمل، أن تتعاون في جمع الأموال اللازمة لتوفير المعدات الضرورية لإتمام العمل.


المزيج التسويقي للمشروع

  • المنتج: يتيمز هذا المشروع بالقدرة على إنتاج كافة المواد الغذائية، مثل وجبات الطعام البيتية المختلفة، والفطائر، والمعجنات، والحلويات وغيرها.
  • السعر: الأسعار يمكنها أن تكون ضمن المعقول، بحيث يفضل أن تكون أعلى من تكلفتها قليلاً، وذلك لتحقيق هامش الربح المطلوب، وتشجيع الزبائن على طلب المنتجات، مما يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات بشكل أكبر.
  • الموقع: يمكن توفير الموقع من قبل إحدى النساء المشاركات، وإن لم يتوفر ذلك فإنه من الممكن استئجار مكان مناسب ضمن الإمكانيات المتاحة.
  • الترويج: يمكن استغلال كافة الوسائل المتاحة للترويج، خاصة أن مواقع التواصل الاجتماعي وفرت إمكانية الإعلان بشكل مجاني دون الاضطرار لدفع التكاليف اللازمة، وبعد مرور فترة على العمل ونجاحه، يمكن زيادة وسائل الترويج المختلفة، والتي تسمح بالوصول إلى كافة الأفراد أينما كانوا، بحيث يمكن استغلال وسائل الإعلان المسموعة والمرئية كالتلفاز والإذاعة وغيرها.