فوائد أشعة الليزر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٣ يوليو ٢٠١٧
فوائد أشعة الليزر

أشعة الليزر

الليزر هو عبارة عن إشعاع موجات كهرومغناطيسية يحتوي فوتونات متساوية في التردد، وتتطابق في الطور الموجي، وتتداخل الفوتونات مع بعضها بشكل فعال لتتحول إلى نبضة ضوئية، وتمتلك طاقة مرتفعة وذات تماسك شديد مكانياً وزمانياً، وتنطلق بزاوية منفرجة بدرجة صغيرة، وجعلت هذه المواصفات من أشعة الليزر ذات أهمية كبيرة، ومكانة معروفة في جميع نواحي الحياة المختلفة، وتضم أشعة الليزر أنواع مختلقة ومتعدد من الأشعة.


فوائد أشعة الليزر

ظهرت أشعة الليزر حديثاً، وطورها العلماء، وطوعوها لخدمة البشرية، كما نجحوا في تحقيق إنجازات رائعة بمساعدة أشعة الليزر، وأثبتت أشعة الليزر أهميتها في حياتنا اليومية، ويمكن ذكر فوائد أشعة الليزر في المجالات المختلفة كما يأتي:


مجال القياس

تستخدم أشعة الليزر في مجال القياس وقياس المسافات المتناهية في الصغر والمسافات الكبيرة جداً، وقياس الارتفاعات البعيدة بدقة عالية، وتستخدم في قياس أبعاد الأجسام الفضائية وتحديد الأهداف بدقة عالية.


مجال التكنولوجيا

تدخل أشعة الليزر في مجال التكنولوجيا وصناعة الإلكترونيات، وتوجد في الأقراص المدمجة، وتستخدم بشكل كبير في مجال الاتصالات.


مجال الطب

تعرف أشعة الليزر بأهميتها فيمجال الطب والكشف عن الأمراض الخطيرة، فهي تساعد على الكشف عن الخلايا ومعرفة الأعراض الموجودة داخلها، وعلاج العديد من الأمراض ومنها أمراض العيون، فالعين تعتبر عضواً حساساً ودقيقاً في جسم الإنسان، وتستخدم أشعة الليزر بتسليط كمية عالية الطاقة على شكل ومضات بشكل مركز على في مكان الإصابة، ومن أمراض العيون التي تعالج باستخدام أشعة الليزر ثقوب الشبكية، واعتلال الشبكية السكري، ووجود تخثر في الوريد الشبكي وانسداده، وارتفاع ضغط العين، وانسداد القنوات الدمعية، وعمليات التجميل في المنطقة المحيطة بالعين.


يستخدم الليزر في إجراء العمليات الجراحية الدقيقة منل جراحة القلب، والأوعية الدموية، وجراحة المخ، والجراحة العامة، وعلاج أمراض الأذن والحنجرة، وتفتيت الحصو، ويطور الأطباء أشعة الليزر ويستخدمونها في علاج السرطان.


مجال الصناعة

تدخل أشعة الليزر في مجال الصناعة وصناعة الأجهزة الكهربائية، وتستخدم في لحام المواد، وقطع ألواح السيراميك، وعمل ثقوب في المواد الصلبة مثل التيتانيوم، والماس، والياقوت الأحمر، دون التأثير على خواص المادة الفيزيائية؛ ويعود ذلك لسهولة عملية تحفيز الفوتونات للانطلاق إلى مدارات أعلى في الذرة، والعودة مرة أخرى، منتجة بذلك طاقة عالية، وتستخدم أشعة الليزر في المعدات الحربية.


مجال البيئة والمناخ

تساعد أشعة الليزر في مجال البيئة والمناخ ومعرفة نسبة التلوث الموجودة في الهواء، وفي توقعات الأرصاد الجوية عن حالة الجو، وذلك عن طريق الكشف عن طبقات الهواء المرتفعة المختفية وراء السحب والغيوم.