فوائد أوراق شجرة النيم للشعر

فوائد أوراق شجرة النيم للشعر

فوائد أوراق شجرة النيم للشعر

يمكن أن تساعد أوراق شجرة النيم في التخفيف بعض مشكلات الشعر، وعادةً ما يستخدم زيت أوراق النيم لتحقيق الفائدة المرجوة:[١]

  • قشرة الرأس: النيم مكون شائع في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة، على الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات والأبحاث لدعم استخدامه، ولكنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، مما قد يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بقشرة الرأس.
  • القمل: يمكن أن يكون للنيم دور في التّخلص من القمل؛ وهذا بناءً على دراسة صغيرة تمت على أطفال مصابين بالقمل، وتحسنت حالتهم مع استخدام شامبو من خلاصات النيم، ولوحظ عدم وجود أعراض من 7-10 أيام بعد لعلاج، ودون أعراض جانبية.

استخدام أوراق شجرة النيم للشعر

فيما يأتي توضيح لطريقة استخدام أوراق شجرة النيم للشعر:[٢][٣]

  • للحد من تساقط الشعر: نغلي حفنةً من أوراق شجرة النيم في كوبين من الماء، ونترك المزيج يَغلي حتى يتغيّر لون الماء ويصبح أخضر، ونشطف الشعر بالوصفة بعد غسله بالشامبو.
  • لتحفيز نمو الشعر: نمزج في وعاء كميّاتٍ مُناسبة من الزيوت كزيت النيم، واللوز، والجوجوبا، وجوز الهند، والزيتون، وتدليك فروة الرأس جيّداً بالمزيج.
  • للحفاظ على الشعر رطبًا: نخلط مسحوق النيم في وعاء مع كميّاتٍ متساوية من عصير الليمون الحامض، والماء، وندهن المزيج على الشعر، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله جيداً بالشامبو.
  • لإبقاء فروة الرأس صحية: نضيف ملعقتين كبيرتين من مسحوق النيم في وعاء مع ملعقة كبيرة من كل الشاي الأسود، واللبن الزبادي، وعصير الليمون الحامض، والقهوة، وندهن المزيج على فروة الرأس.

تنبيهات مهمة حول استخدام أوراق النيم للشعر

يوجد مجموعة من التنبيهات العامة حول استخدام النيم بأشكاله المختلفة، ومستخلصاته التي يمكن أن توضع مباشرة على الجلد أو يتم مزجها مع كريمات أو شامبو، وأهمها التأكد من استخدام أوراق النيم النقية غير المخلوطة بأية مواد أو أعشاب أخرى قد تؤثر على كون العشبة نفسها آمنة، ومهم جدًا اختبار تحسس الجلد من النيم من خلال وضع كمية صغيرة من الخليط المراد تطبيقه على جزء صغير من الجلد وملاحظة أية علامات قد تظهر وتدل على التحسس مثل؛ الاحمرار والتهيّج،ويفضضل في حال كان الشخص يستخدم علاجات لفروة الرأس أن يستشير الطبيب قبل استخدام النيم أو خلطه مع شامبو علاجي أو كريم، لأنه آمن لكن لا يوجد حول مدى آمانه دراسات كثيرة.[٤]

المراجع

  1. "Neem - Uses, Side Effects, and More", webmd.com, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  2. "What are the benefits of neem?", medicalnewstoday, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  3. "Neem For Hair: 6 Natural Ways To Keep Dandruff At Bay", food.ndtv.com, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  4. "What Is Neem Extract? Benefits, Uses, Risks, and Side Effects", healthline.com, Retrieved 28/4/2022. Edited.
347 مشاهدة
للأعلى للأسفل