فوائد الأفوكادو للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٣ فبراير ٢٠١٦
فوائد الأفوكادو للشعر

الأفوكادو

تُعدّ الأفوكادو نوعاً من أنواع الفاكهة مكسيكيّة الأصل، وتنتمي إلى فصيلة الغاريات، ويُطلق عليها اسم كمثرى الناطور أو البرسية. تُعتبر الأفوكادو من أفضل أنواع الأطعمة الصحيّة الموجودة على الإطلاق؛ وذلك لاحتوائها على أهمّ المواد الغذائية المفيدة مثل الألياف والمواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين، والجلوتاثيون، وبيتا سيتوستيرول، كما تحتوي أيضاً على البروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، وفيتامينات مثل (C، K، E، B، A).


تتكوّن الأفوكادو أيضاً من سعراتٍ حراريةٍ عالية بفضل احتوائها على نسبةٍ مرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تُعدّ من الدهون الصحية. لثمار الأفوكادو فوائد عديدة للشعر والبشرة والجسم بشكلٍ عام، لذلك سنتطرّق خلال هذا المقال إلى ذكر أهمّ الفوائد التي يمنحها للشعر.


الأفوكادو لبريق ونعومة الشعر

تُستخدم ثمرة الأفوكادو كمثبت طبيعي للشعر؛ بحيث تُكسبه اللمعان والبريق والنعومة، ويتمّ ذلك عن طريق عمل خليط مُكوّن من نصف ملعقة من زيت الأفوكادو ونصف ثمرة ناضجة من الأفوكادو إضافةً إلى صفار بيضتين، يُخلط المزيج بشكلٍ جيّد ثمّ يُطبّق على الشعر وفروة الرأس ويُدلّك باستخدام الأصابع من الجذور إلى الأطراف التي تُعاني من التلف والتقصّف ولمدّة لا تقل عن خمس دقائق، ثم يُترك المزيج على الشعر لمدّة ربع ساعة إضافية وأخيراً يُشطف الشعر باستعمال الماء الفاتر.


الأفوكادو بلسم طبيعي للشعر

تُهرس ثمرة من الأفوكادو، ثم يُخلط الهريس الناتج مع كأس من المايونيز، ثم يُطبق على الشعر ويُترك لمدة عشرين دقيقة، وبَعد ذلك يُشطف بالماء، كما يمكن صُنع بلسم آخر للشعر الذي يعاني من الجفاف الشديد وذلك بمزج ثمرةٍ صغيرة الحجم من الموز الناضج ونصف ثمرة من الأفوكادو، ثمّ تُضاف إلى المزيج ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ونصف علبة من اللبن الزبادي إضافةً إلى صفار بيضة واحدة، يُخلط المزيج جيداً ثم يُطبق على الشعر الرطب ويُترك لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يُشطف الشعر بالماء.


يُفضّل أن تُكرّر العمليّة السابقة مرّةً واحدة في الأسبوع في حال كان الشعر جافاً جداً، أمّا باقي أنواع الشعر فيجب استخدام هذا العلاج مرّةً واحدة في الشهر.


علاج للشعر المجعّد والجاف

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات كما ذكرنا سابقاً الأمر الذي يجعل منه علاجاً فعّالاً للشعر المجعّد والخشن؛ حيث يتمّ مزج ملعقةٍ من عسل النحل الطبيعي وكميّةٍ مناسبة من الكريم الخاص بالعناية بالشعر، إضافةً إلى مغلي عشبة الكاموميل وهريس ثمرة أفوكادو ناضجة، ثم يُطبّق المزيج على الشعر ويُدلّك باستعمال الأصابع، بعد ذلك يُشطف بالماء.


يُمكن أيضاً استخدام الأفوكادو كحمّام زيت للشعر وذلك بمزج المكوّنات السابقة مع مجموعةٍ من الزيوت المغذّية للشعر مثل: زيت الجرجير، أو زيت السمسم أو كلاهما، ثم يُطبّق الخليط على الشعر ويُدلّك بلطف وأخيراً يُشطف جيّداً بالماء.