فوائد الأملج للشيب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
فوائد الأملج للشيب

الأملج والشيب

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض المعروف بالشيب، وهناك العديد من العوامل المؤدية لظهور الشيب أبرزها وجود خلل في نشاط هرمونات الجسم، أو الحالة النفسية السيئة مثل الإجهاد والتوتر، أو نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل النحاس، واليود، أو التقدم بالسن، وللتخلص من هذه المشكلة يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام الوصفات الطبيعية والتي يُعد الأملج من أهمها، وثمار الأملج أو عنب الثعلب الهندي أو الكشمش الهندي، عبارة عن ثمار سوداء اللون شكلها يشبه عيون البقر، لها نوى مستديرة حادة الطرفين، وتمتاز هذه الثمار بمذاقها الحلو، وتكثر زراعته في الهند ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويمكن الحصول عليه من محال العطارة والأعشاب.


يحتوي الأملج على نسبة عالية من فيتامين C، وفيتامين B المركب، وثنائي فيتامين A، والكاروتين، والأحماض الأمينية، ومركبات فينولية، وبوليفينول، والعديد من المعادن، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وسنذكر في هذا المقال فوائده في علاج الشيب وطرق استخدامه.


فوائد الأملج لعلاج الشيب

يساعد الأملج في التخلص من الشيب ويمنع ظهوره مجدداً، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة وفيتامين C، ويُستخدم عن طريق أكل ثمره، أو استخدام زيته أو لبه على الشعر.


وصفات الأملج لعلاج الشيب

  • الأملج وزيت الكافور: نحضر ثمرة من الأملج ونقطعها إلى شرائح، ونضيف لها ملعقة من زيت الكافور ونتركها مدّة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات، بعد ذلك نضيف بيضة، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة من اللبن المتخثر، ونخلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ونطبق المزيج على الشعر من الجذور حتى الاطراف، ثم نغطيه بقبعة الاستحمام ونتركه من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نغسل الشعر بالبلسم والشامبو، ويجب أن نكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع حتى يختفي الشيب تماماً.
  • زيت الأملج: يُعتبر هذا الزيت من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعالج الشعر الأبيض، حيث نخلط كمية مناسبة من زيت الأملج مع كمية مساوية له من زيت جوز الهند، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس ونتركه ليلة كاملة، وفي الصباح نغسله جيداً بالماء، كما يمكن أن نضع قطع الأملج الجافة في كمية مناسبة من زيت جوز الهند، ونغلي المزيج على النار إلى أن تتفحم قطع الأملج، ويُفضل أن نترك المزيج طوال الليل قبل استخدامه، وفي صباح اليوم التالي نطبقه على الشعر وفروة الرأس ونتركه مدّة ساعة بعد ذلك نغسله بالماء، ويجب أن نكرر هذه العملية من مرة إلى مرتين في الأسبوع حتّى نتخلص من الشيب نهائياً.
  • الأملج وعصير الليمون: نخلط ملعقة كبيرة من لب ثمار الأملج وملعقة من عصير الليمون، ونطبق المزيج على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم مساءً، ثم ندلكه جيداً، وفي الصباح نغسله بالطريقة المعتادة.
  • عصير الأملج وزيت اللوز: نخلط كميات متساوية من زيت اللوز وعصير الأملج، ونضيف إلى الخليط القليل من عصير الليمون، ثم نطبقه على الشعر ونتركه مدّة ساعة بعد ذلك نغسله بالماء جيداً.


فوائد الأملج للشعر

  • ينعمه ويخلصه من التجعد، حيث نخلط كمية مناسبة من مطحون عشبة الأملج مع كمية من زيت السمسم تكفي للحصول على عجينة، ونطبق العجينة على الشعر ونتركها مدّة ساعة ثمّ نغسلها بالماء والشامبو، ويُستخدم هذا الخليط لتنعيم الشعر ومنحه ملمساً طبيعياً، كما يمكن استعماله كبديل لكريمات تمليس الشعر الكيميائية التي تسبب تقصف الشعر وتلفه.
  • يمنحه الترطيب والليونة.
  • يقيه من مشكلة التشققات والتقصف، باعتباره مستحضراً طبيعياً ليس له آثار جانبية.
  • يقيه من مشكلة التساقط، حيث نخلط القليل من مطحون الأملج وكمية مناسبة من الماء المغلي حتى نحصل على عجينة، ثمّ نطبق هذه العجينة على الشعر ونتركها مدّة ساعة إلى ساعتين ثمّ نغسلها بالماء، ونكرر هذا العلاج مرة واحدة كل أسبوع.
  • يزيد كثافته، ويزيد طوله خلال فترةٍ قصيرة.
  • يمنحه الحيوية واللمعان.