فوائد البرتقال للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٩ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد البرتقال للبشرة

البرتقال

البرتقال هو من الفواكه الشائعة، ويعرف بأنه مصدر غني بفيتامين C، ويتناوله الكثيرون بهدف منع أعراض البرد والأنفلونزا، إضافةً لذلك فإن البرتقال يُحافظ على صحة الجلد وفق ما يراه العديد من الباحثين والأطباء. ويحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات والمغذيات، ولكن لا يُمكن اعتبار البرتقال بديلاً عن العلاج الطبي.[١]


فوائد البرتقال للبشرة

يُمكن للبرتقال أن يمنح البشرة الكثير من الفوائد لأنه مصدر ممتاز لفيتامين C، ولهذا فإن تناوله وتطبيقه على البشرة سواء عن طريق استخدام قشوره أو عصيره يُفيد البشرة بشكل كبير. ومن أهم فوائد البرتقال للبشرة:[٢]
  • الحصول على بشرة صحية: إذ تُحارب مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الشيخوخة بشكل أسرع.
  • علاج البقع الداكنة وعيوب البشرة: يُمكن تجفيف قشور البرتقال في الشمس، ومن ثم طحنها لإعداد مسحوق من قشر البرتقال واستخدامه كمُقشّرٍ للبشرة للتخلص من البقع الداكنة، وهذا عن طريق مزج المسحوق مع الحليب وتطبيقه على الوجه.
  • علاج حب الشباب: يُمكن للبرتقال علاج هذه المُشكلة بفضل احتواءه على حامض الستريك الذي يُجفف حب الشباب، وقشر البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تُنظم حركة الأمعاء وبالتالي القضاء على السموم في الجسم، وهذا ما يمنع حب الشباب من الظهور. ويُمكن استخدام قشر البرتقال المطحون لعلاج حب الشباب، وعمل قناعٍ على شكل عجينة تُطبق على الوجه، ومع استخدام هذه الطريقة بانتظام سيُلاحظ انخفاض واضح في عدد الحبوب وآثارها.
  • تبييض البشرة: إن تقشير البشرة بالبرتقال يُعتبر طريقة تبييض طبيعية للبشرة، كما أنها من الطرق المهمّة لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • مكافحة الشيخوخة: إن فيتامين C يُحسّن لون البشرة ونسيجها، كما يُسهم في إفراز الكولاجين في الجسم، وهو مهم لشد الجلد ومنع ظهور علامات تقدم السن المبكرة، إلى جانب وجود مواد مضادة للأكسدة تُحارب الجذور الحرة في البشرة مما يمنع ترهلها.
  • إزالة البثور: إن القناع المُحضر من قشر البرتقال، يُخلص البشرة من الرؤوس السوداء، ويُمكن تحضير هذا القناع عن طريق خلط قشور البرتقال المطحونة باللبن الرائب، ومن ثم وضع القناع على البشرة، مع التدليك بحركات دائرية لطيفة، وبعد مرور 15 دقيقة يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وهذه الطريقة لا تُخلص البشرة من الرؤوس السوداء فحسب، بل تُزيل الزيوت الزائدة والأوساخ التي تسد مسامات الجلد.
  • ترطيب البشرة: إن العناصر الغذائية المتوفرة في البرتقال، تُحافظ على الزيوت التي تُنتجها البشرة للحفاظ على ترطيبها، وهذا مهم لمن يمتلك بشرة جافة وهذا ما يُوفر للبشرة المظهر الصحي الجميل، والنضارة المطلوبة.
  • التخلص من بهتان البشرة: يُمكن تحضير رذاذ للوجه مكون من قشور البرتقال للتخلص من لون البشرة الباهت، أو عن طريق وضع كمية من عصير البرتقال في علبة مكعبات الثلج وتدليك الوجه بهذه المكعبات، لتنظيفها وتفتيحها، والتخلص من لونها الباهت، وهذه الطريقة تفتح مسامات الوجه، وتسمح بالتحكم بكمية الزيوت التي تُفرزها المسامات في البشرة.
  • منح البشرة الإشراق واللمعان: يُمكن في هذه الطريقة سكب الماء المغلي على قشور البرتقال، بدلاً من تجفيفها وطحنها، وتُترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح يُصفى هذا السائل، وباستخدام قطعة من القطن يُوزع السائل على الوجه، وبعد أن يجف يُغسل الوجه، وسيُلاحظ بأن الوجه أصبح أكثر لمعاناً وإشراقاً.


فوائد البرتقال العلاجية للجسم

فيما يأتي أهم فوائد البرتقال الصحية للجسم:[٣]

  • يعزز مناعة الجسم، بفضل احتواءه على فيتامين C الضروري لتعزيز جهاز المناعة، إذ يعزز هذا الفيتامين إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات والبكتيريا وغيرها.
  • يُجدد خلايا الجلد بسبب وجود فيتامين C، إضافة إلى أن وجود مواد مضادة للأكسدة تجعله يقاوم التلف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث البيئي، كما أن هذا الفيتامين يُسهم في إنتاج الكولاجين الذي يُحسن مرونة الجلد ويُقلل من التجاعيد.
  • يحتوي البرتقال على مادة البكتين التي تُقلل الكوليسترول الضار في الجسم وهذه المادة عبارة عن ليف قابل للذوبان، يحبس الكوليسترول الضار ويُزيله من الجسم، كما أنه يحتوي على الفلافونون الذي يُخفض الكوليسترول وضغط الدم.
  • الحفاظ على صحة القلب، فالبرتقال غني بمضادات الأكسدة والمعادن المهمة مثل البوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشرايين والتي تحمي الجسم أيضاً من الجذور الحرة.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فوفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تبين أن شرب كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يومياً، يُقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يُحسن عملية التنفس، وهذا عن طريق غلي قشور البرتقال وتناول كوب واحد منه يومياً، وهذا عند الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي، كما أن هذا المشروب يُقلل من رائحة الفم الكريهة.[٢]
  • يقي من الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي البرتقال على مركب يُحارب السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الرئة، وسرطان الجلد، كما أنه يحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.[٢]
  • يُنمي الدماغ بسبب احتواءه على حمض الفوليك المهم لصحة ونمو الدماغ بشكل سليم.[٢]
  • يحمي من الإصابة بحصى الكلى، لأن فيتامين C مفيد جداً لصحة الكلى ويُقلل من خطر تشكّل الحصوات.
  • يُسهم في فقدان الوزن الزائد، لأن محتواه العالي من الألياف وفيتامين C، يبعث على الشعور بالشبع لفترة طولة خلال اليوم.


المراجع

  1. "Is an Orange Healthy to Eat for Your Skin?", www.oureverydaylife.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Saba (19-9-2017), "37 Amazing Benefits Of Oranges (Santra) For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  3. "Top 10 Health Benefits of Oranges", www.top10homeremedies.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.