فوائد البقدونس للشعر الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد البقدونس للشعر الأبيض

البقدونس

يُعدُّ البقدونس "Parsley" من النّباتات العُشبيّة الحوليّة التي تنتمي للفصيلة الخيميّة، ويُزرَع في المناطق الواقعة ضمن نطاق حوض البحر الأبيض المُتوسِّط، بما في ذلك العديد من البلدان العربيّة، وينتشر تحديداً في كلٍّ من بلاد الشّام وكذلك في بلاد المغرب العربيّ.


يُسمّى علمياً بـ(Petroselinum crispum)، ويُستخدَم على نطاقٍ واسعٍ جداً في المجالات الحياتيّة المُختلفة، بما في ذلك الجانب الغذائيّ، حيث يدخل في الطّهي، وتحديداً في إعداد الأطباق الرئيسة والسّلطات المُختلفة، وكذلك في كلٍّ من الجانب الطبّي والتّجميليّ؛ حيث استُخدِم منذ القدم لعلاج الأمراض المختلفة، وللعناية بكلٍّ من صحّة البشرة والشّعر بما في ذلك علاجه لمشكلة الشيب؛ وذلك بفضل تركيبتِه الغنيّة بالعناصر الأساسيّة لصحة الشعر. وتُعدُّ مشكلة الشيب واحدةً من المُشكلات الجماليّة التي تؤثّر بصورةٍ سلبيةٍ في المظهر الخارجيّ للشّعر، وفي المظهر الجماليّ للأشخاص وفي ثقتهم بأنفسهم، والتي تدل على التقدم في السن، وتُشكِّل كابوساً لفئةٍ كبيرةٍ من الأشخاص، ولا سيما النساء منهم.


فوائد البقدونس للشعر الأبيض

يُعدُّ البقدونس من أهم الوصفات الطبيعيّة الخاصّة بالقضاء على الشّعر الأبيض أو الشّيب، حيث تمتلك خصائصه قدرةً على استرجاع اللون الطبيعيّ للشّعر، والتّخلُّص من علامات الشّيخوخة التي تظهر عليه، وذلك بفضل خصائصه الطّبيعيّة المُضادّة للأكسدة، واحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من عنصر النُّحاس الذي يفيد في الحفاظ على المظهر الشبابيّ للشّعر.


وصفة البقدونس لعلاج الشيب

يُعدُّ مغلي البقدونس من أفضل الخلطات الكفيلة بالتّخلُّص من الشّيب، وذلك عن طريق غلي كمّية كافية من البقدونس بالماء، وتطبيق المغليّ فوق الشّعر، كما يُمكن تناول كوبٍ واحدٍ منه يومياً للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.


فوائد البقدونس للشعر

  • يُحفّز نموّ الشّعر، ويُغذّي بُصَيلاته وجذوره.
  • يُحافظُ على حيويّة الشّعر، من خلال تنشيط الدّورة الدّموية لفروة الرّأس.
  • يقضي على القمل، من خلال تطهير الجلد من البكتيريا والفطريات.
  • يُنعِّم الشّعر، ويقضي على الملمسِ الخشن والمُتجعِّد، وذلك عن طريق نقع أوراق البقدونس في الماء المغليّ، ثم طحنِها في الخلّاط، وتطبيق العجينة الناتجة عن ذلك فوق فروة الرأس والشّعر بمعدّل مرّتين أسبوعياً، ولمدة شهرين على التّوالي.
  • يقضي على القشرة، ويزيد من لمعان الشّعر ومظهره المُشرق.


الفوائد العامة للبقدونس

  • يعتبر من مضادات الأكسدة، التي تمنع الإصابة بمرض السرطان، وغيره من الأمراض الخطيرة.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية التي تحقق حالة من توازن الهرمونات في الجسم، مما يجعله جيداً للفتيات خلال الدورة الشهرية.
  • يقاوم مشكلات البشرة.
ملاحظة: يوصى بتجنب تناوله خلال الحمل، حيث يزيد من التقلصات الرحمية التي قد تتسبب في فقدان الجنين.