فوائد البنجر للشعر والبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد البنجر للشعر والبشرة

فوائد البنجر للبشرة

يوفّر البنجر بمواده الفعالة مغذياتٍ مهمةٍ لصحة البشرة ويمنحها فوائدَ عدة، مثل:[١]

  • يطهّر الدم ويعزز صحة البشرة.
  • يفتّح لون البشرة ويجعلها ناعمة من خلال تناول كوبٍ واحدٍ يومياً من عصيره.
  • يساعد على التخفيف من علامات المبكرة للتقدم بالعمر مثل التجاعيد بسبب مواده الفعالة التي تحد من نشاط الجذور الحرة.[١]


فوائد البنجر للشعر

يحتوي البنجر على الكثير من المواد الفعالة التي تعزز صحة الشعر؛ إذ يساعد شرب عصيره يومياً أو ثلاث مراتٍ في الأسبوع على الأقل، على توفير الكثير من المغذيات الضرورية مثل الكاروتينات، والفيتامينات، والبروتينات، والعديد من المعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والسيليكا،[٢] وبفضل كل هذه المغذيات يعتبر البنجر من الوصفات المنزلية المستخدمة لتعزيز نمو الشعر عندَ الأشخاص الذين يُعانون من داء الثعلبة.[٣]


خلطات البنجر للشعر والبشرة

يمكن اتباع الخلطات التالية للتعزيز من صحة البشرة والشعر، حلِّ مشاكلها:[٤]

  • يحضّر هذا المزيج المخصص لعلاج الجلد الجاف من خلال خلط ملعقة صغيرة من الحليب مع قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وملعقتان صغيرتان من عصير البنجر، ويدلك المزيج بخفة على الوجه ويترك لمدّة عشر دقائق، ثمَّ يغسل عن الوجه بالماء فقط.
  • يحضّر هذا الخليط من برش البرتقال المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير البنجر للحصول على عجينة غليظة القوام، توضع على الوجه، ثمَّ تغسل بالماء البارد للحصول على بشرة مشرقة وفاتحة وتكرر هذه الوصفة يوماً بعد يوم، أو يمكن خلط ملعقة صغيرة من عصير البنجر مع بضع قطرات من زيت اللوز ومسحها على الهالات السوداء وتركها لمدّة خمسَ عشرة دقيقةٍ، ثمَّ غسلها بالماء البارد.
  • يحضّر هذا الخليط من خلال خلط أربع ملاعق صغيرة من عصير البنجر مع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن، وتوزّع على الوجه والرقبة باستخدام كرةٍ قطنية، تترك الخلطة من ثماني إلى عشر دقائق، ثمَّ تزال عن الوجه بالماء الدافئ للحصول على بشرةٍ ناعمة.
  • يحضّر هذا الخليط لحلِّ مشكلة القشرة من خلال برش حبة متوسطة الحجم من البنجر وقرع الحية بواسطة محضرة الطعام للحصول على خليطٍ يشبه قوامه قوام المعجون، توضع الخلطة على فروة الرأس وتترك لمدّة ساعة، ثمَّ تشفط بالماء فقط.[٥]
  • يحضّر مزيج البنجر للشعر الجاف من خلال خلط ملعقة كبيرة من كلٍّ من: عصير البنجر، وعصير الليمون، وزيت السمسم، ثمَّ توزيعها على فروة الرأس وتتركها ليلة كاملة، ثمَّ تشطف في صباح اليوم التالي، وتكرر هذه الوصفة مرةً أسبوعياً.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "Top 15 Health Benefits Of Beetroots", www.vkool.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. "31 Natural & Easy Home Remedies for Hair Growth Fast", www.allremedies.com,3-7-2015، Retrieved 6-9-2018. Edited.
  3. "Top 27 Natural Home Remedies for Alopecia Areata Revealed", www.allremedies.com,29-10-2017، Retrieved 7-9-2018. Edited.
  4. Natasha Chopra (7-3-2017), "5 Beetroot Face-Packs For A Nourishing And Spotless Skin"، www.vkool.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  5. "28 Hair pack for dandruff recipes – best natural homemade ideas", www.vkool.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  6. "20 Home Remedies For Dry Hair In Summer, Winter, During Pregnancy", www.allremedies.com,21-5-2018، Retrieved 7-9-2018. Edited.