فوائد التفاح للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٨ مايو ٢٠١٦
فوائد التفاح للشعر

التفاح

يُشكل التفاح أو كما يسمى علميّاً Malus domestica أحد أهم أنواع الفواكه التي تتميّز بتركيبة طبيعيّة فريدة تتكون من مجموعة من الألياف والفيتامينات على رأسها فيتامين ج والمعادن والأحماض بما فيها حمض الستريك، مما يجعل منه غذاء صحيّاً متكاملاً وعاملاً وقائيّاً للعديد من الأمراض والمشكلات الصّحية وخاصة تلك التي تُصيب البشرة والشعر.

علماً أن زراعة التفاح تنتشر بشكل خاص في كل من الولايات المتحدة والصين، اللتان تتصدران قائمة الإنتاج العالمي لهذه الفاكهة.


فوائد التفاح للشعر

  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من فيتامين ج المُطهّر للجلد والمضاد للعدوات الفايروسيّة والجرثوميّة، حيث يكافح الحساسية والالتهابات بأنواعها المختلفة مما يجعله مقاوماً للأمراض الجلديّة التي تُصيب فروة الرأس كالثعلبة وغيرها.
  • يحتوي على مجموعة من الألياف التي تُسمى Pyrus، ويعتبر مفيداً جداً للحفاظ على الملمس الحريريّ للشعر ويقي من تجعّده، وتدخل بشكل واسع في صناعة البلسم الخاص بالشعر.
  • يُساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين كلّ من فروة الرأس والشعر.
*يُغذي بصيلات الشعر وجذوره مما يقي من التكسر وانعدام الكثافة والضعف الذي يتسبب في فقدان الشعر بكثافة، ويُعتبر خل التفاح أساساً لتحقيق هذه الغاية.


وصفات التفاح للعناية بالشعر

  • أما فيما يتعلّق بالوصفات الطبيعيّة الخاصة بالعناية بصّحة الشعر والتي يدخل التفاح كعنصر رئيسي فيها، فتعتبر وصفة التفاح مع العسل من أفضل العلاجات الطبيعيّة لهذه المُشكلات، وذلك عن طريق وضع تفاحة واحدة في الفرن، واستخراج عصارتها بعد نضجها، وخلطها مع ملعقة واحدة من العسل وملعقة أخرى من زيت الزيتون، مع الحرص على مزج الخليط حتى يصبح على هيئة عجينة متماسكة توضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين ثم يُغسل جيداً بالماء البارد.
  • للحصول على شعرٍ ناعم يوصى بسلق تفاحة واحدة في الماء الساخن وخلطها مع قشر الموز المطحون المجفف حتى يصبحان مزيجاً متماسكاً، ثم إضافة قليل من زيت الزيتون والحناء أو البيض إلى هذا المزيج، ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة واحدة أو أكثر من ذلك، والحرص على تدليك فروة الرأس جيداً بهذا الخليط.
  • خليط التفاح المتعفّن مع الماء للحصول عى شعر كثيف وطويل، وذلك بخلط حبتين من التفاح المتعفّن مع الماء في الخلاط ووضع المزيج الناتج عن هذه العملية على فروة الرأس لمدة ساعة إلى ساعتين على الأقل.


فوائد التفاح العامة

  • يخفض الكولسترول في الجسم، ويقي من أكسدة الدهون، ويحتوي على حامض الماليك المفيد لصّحة الأمعاء والمعدة.
  • مضاد للالتهابات والحساسية، ويقاوم المشاكل الصدرية كالربو.