فوائد التفاح للصحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧
فوائد التفاح للصحة

التفاح

يحتوي التفاح على بذور من فصيلة الوردية، وتعود أصول اكتشافة لأول مرة إلى 300 عام قبل الميلاد على يد الإسكندر الأصغر وسط آسيا، ويتميّز التفاح بقيمته الكبيرة على جسم الإنسان بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذيّة كالفيتامينات بأنواعها، والأملاح المعدنيّة، والسكريّات، والدهون، والبروتينات، والألياف، وهذا ما جعل له العديد من الفوائد على الصحة سنعرفكم عليها في هذا المقال.


فوائد التفاح للصحة

الحفاظ على صحة القلب

يعتبر التفاح من المصادر الغنيّة المغذيّة التي تحمي القلب والأوعية الدمويّة من التلف، بالإضافة إلى تقوية عضلة القلب، ومساعدتها على العمل بشكل أفضل، والوقاية من التعرّض لتصلّب الشرايين من خلال منع تسرب الكولسترول، وقد أثبتت الدراسات أنّ تناول حبّتين من التفاح بشكل يومي يخفض خطر الوفاة المرتبط بأمراض القلب.


حماية مرضى السكري

يحسن التفاح عمليّة الهضم وامتصاص الطعام؛ وذلك بسبب احتوائه على مواد تهضم الدهون ومقاومتها مثل البوليفينول، وهذا ما ينظم نسبة السكر في الدم، كما أنّه يساهم في تحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين المرتبط بمرض السكري، وقد أثبت الأبحاث العلميّة أنّ الأشخاص الذين يتناولون ثلاث حصص من التفاح بشكلٍ أسبوعي تقل لديهم فرص الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة 7 بالمئة مقارنّةً بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الحصّة.


مقاومة مرض السرطان

يتميّز التفاح بكونه مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، والمواد الكيميائيّة الأخرى التي تساهم في حماية خلايا الجسم من التعرّض للتلف التأكسدي الذي يحفز انتشار ونشاط الخلايا السرطانيّة، ويشار إلى أنّ تناول التفاح بانتظام يقاوم مرض سرطان الثدي بنسبة 17 بالمئة، كما أنّ تناول أكثر من حبّة تفاح خلال اليوم يقلل مخاطر الإصابة بسرطانات الرئة، والقولون، وتحافظ على سلامة الجهاز الهضمي.


خفض نسبة الكولسترول

يحتوي التفاح على البكتين الذي يساهم في خفض مستويّات الكولسترول في الدم من خلال تقليل إفراز الإنسولين، كما أنّه يحتوي على الألياف التي تمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الدم، مما يقلل مخاطر تصلّب الشرايين وأمراض القلب المرتبطة بها، وقد أثبتت الدراسات أنّ تناول تفاحة بشكلٍ يومي يقي من أمراض القلب ويقلل مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 8 بالمئة.


الحفاظ على صحة الأسنان

إنّ تناول التفاح بشكلٍ يومي يساهم في حماية الأسنان من التسوس؛ وذلك لأنّه عنصر فعّال في مكافحة البكتيريا المسببّة للتسوس، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يقوي اللثة، وينظف الأسنان ويجعلها تبدو أكثر بياضاً.


الحفاظ على صحة الشعر

توجد في التفاح مادة البيوتين التي تحسن نمو الشعر وتقويه، كما أنّه يمنع تساقط الشعر بسبب احتوائه على الألياف القابلة للذوبان، والمركبات الفينولية، والمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات، وهذا ما يحسن تدفق الدورة الدمويّة في فروة الشعر، ويعزز نمو بصيلاته بشكلٍ صحي.