فوائد التلبينة لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
فوائد التلبينة لإنقاص الوزن

التلبينة

تُعتبر التلبينة غذاءً ودواءً فعّالاً تُعالج الكثير من المشاكل التي قد يتعرّض لها جسم الإنسان، وهي كنزٌ وهديٌ نبويّ أشار إليها الرسول -عليه الصلاة والسلام- لفوائدها العظيمة، والتلبينة هي عبارةٌ عن حساء يُحضّر من دقيق الشعير بنخالته ويُغلى مع الماء على النار، ثم يُضاف له الحليب السائل ويُحلّى بالعسل الطبيعيّ، وقد أطلق عليها اسم التلبينة لأنّها تشبه صفاء وبياض اللّبن.


سنعرض في هذا المقال أهمّ فوائد التلبينة المختلفة مع تسليط الضوء على فوائدها لإنقاص الوزن.


فوائد التلبينة لإنقاص الوزن

تُعتبر التلبينة علاجاً فعّالاً للسمنة وتُساعد بشكلٍ كبيرٍ على التخلّص من الوزن الزائد؛ حيث إنّ التلبينة تُقلّل الإحساس بالجوع عن طريق احتوائها على نسبةٍ مرتفعةٍ من معادن الكرميوم، وهي المعادن التي تتحكّم بنسب الأنسولين في الدم، وبالتالي لا تُعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة عند تناولها، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنيّة غير المشبعة والتي تهدئ تقلّصات المعدة فتقلّل الشعور بالجوع.


إنّ التلبينة تُعطي الجسم طاقةً مرتفعة ودون التحوّل إلى دهون، وتلك الطاقة لا تؤدّي إلى ارتفاع السكر في الدم، كما أنّها تستمر طوال النهار، ويمكن تناول التلبينة للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم عن طريق تناول ما مقداره 40 غراماً من التلبينة صباح كلّ يوم كبديلٍ عن وجبة الفطور، ويجب الانتظام في تناولها مع ممارسة التمارين الرياضيّة أيضاً، وعدم تناول أيّ طعام بين الوجبات عدا الخضراوات الطازجة كالخيار والفلفل الحلو.


فوائد التلبينة العامة

  • تهدّئ التوتر العصبي وتساعد الجسم على الاسترخاء، وتقليل التوتر، والقلق، والإجهاد.
  • تُنشّط الكبد بشكل فعّال وتساعده على أداء وظائفه.
  • تُعالج الضعف العام للجسم، كما وتُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من الجلطات وتصلّب الشرايين.
  • تقوّي الذاكرة عند الصغار والكبار، بالإضافة إلى أنّها تفيد الأطفال الذين يعانون من بطء النمو.
  • تدرّ الحليب عند المرأة المرضع، كما أنّها تُعالج الإمساك بفعاليّة بفضل احتوائها على كميةٍ مرتفعة من الألياف التي تُسهّل عمل الأمعاء وتسرّع من حركتها.
  • تُعالج الاكتئاب وتهدئ القولون المتهيّج وتقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانيّة وخاصّة سرطان القولون.
  • تساعد في علاج الأطفال العدوانيين، بالإضافة إلى أن التلبينة تُخلّص الجسم من السوائل الزائدة في الجسم عن طريق الجهاز البوليّ؛ حيث تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من البوتاسيوم.
  • تُخفّض ضغط الدم وتُبقيه حول معدله الطبيعي، لذلك فهي مفيدة لمرضى الضغط.
  • تُعزز جهاز المناعة في الجسم عن طريق تنشيط كريات الدم البيضاء.