فوائد الجريب فروت للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١١ مايو ٢٠١٧
فوائد الجريب فروت للشعر

الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من أنواع الحمضيات شبه الاستوائية، ويتميز بطعمه الحامض والمر قليلاً، ويُطلق عليه اسم فاكهة الجنة لخصائصه المساعدة على الشفاء من بعض الأمراض، حيث يحتوي الجريب فروت الأحمر أو الوردي على نسبةٍ عالية من مادة البيتاكاروتين، بينما يحتوي الجريب فروت الوردي على الليكوبين حمض الفوليك (كاروتينويد).


القيمة الغذائية للجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات كفيتاميني C ,A، ونسبةٍ معتدلة من فيتامين (B) المركب، مثل: الثيامين، والبيريدوكسين، وحامض الفوليك، إضافة إلى بعض المعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، ولاألياف الغذائية.


فوائد الجريب فروت للشعر

  • يغذي الشعر ويساعد على تقوية بصيلاته: يحتوي الجريب فروت على نسبةٍ عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يعزز نمو الشعر ويقوي بصيلاته، ويحارب الجذور الحرة في الجسم ويقي من تلف الخلايا، ويقوي الأنسجة الضامة داخل البصيلات.
  • يعزز نمو الشعر: في بعض الأحيان يحصل انسداد في بصيلات الشعر نتيجةً لتكون قشرة الرأس أو بسبب جفاف فروة الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تلف مسام الشعر وإيقاف نموه، واستخدام مستخلص بذور الجريب فروت يقتل البكتيريا في فروة الرأس ويخلصها من القشرة، يقوي البصيلات ويعزز نموها بشكلٍ سليم.
  • يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس: يزيد الجريب فروت صحة وحيوية الشعر؛ لاحتوائه على الفتيامينات أهمها فيتاميني K ,A، مما يحسن وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تحفيز الشعر على النمو.
  • يتخلص من بقايا المواد الكيميائية: في عصرنا الحاضر ظهرت العديد من منتجات العناية بالشعر والتي تمنحه اللمعان والشكل الجميل، إلّا أنّ احتواء هذه المنتجات على المواد الكيميائية غير الصحية والضارة يؤدي إلى تلف الشعر وتدمير بصيلاته، ويعمل الجريب فروت على إزالة هذه المواد الضارة من الشعر، حيث يجب القيام أولاً بترطيب الشعر ثمّ غسله باستخدام كوب واحد من عصير الجريب فروت، وستوفر هذه العملية الغذاء اللازم للشعر وفروة الرأس والتخلص من مختلف منتجات الشعر الكيميائية.


وصفات الجريب فروت للشعر

  • لتقوية الشعر نخلط ملعقة من هلام الصبار وقطرتين من الجلسربن ونصف ملعقة من زيت بذور العنب، وكمية قليلة من زيت الجريب فروت، ونصف لتر من الماء، ونضعها في بخاخ، ونستخدم هذا المزيج على الشعر قبل غسله.
  • لعلاج تساقط الشعر نخلط ملعقة كبيرة من عصير الجريب فروت أو قطرتين من زيت الجريب فروت مع صفار أربع بيضات وقطرتين من زيت خشب الأرز، وقطرتين من زيت الصنوبر وملعقة كبيرة من زيت الخروع، ملعقة كبيرة من الجلسرين،ثمّ نطبق الخليط على الشعر الجاف وندلكه لعدة دقائق، ثمّ نغطيه بقبعة الاستحمام مدّة عشر دقائق بعد ذلك نغسله وندهن الشعر بكمية قليلة من كريم ترطيب الشعر.
  • لمنح الشعر الصحة نخلط ملعقة صغيرة من العسل وعصير نصف ثمرة من الجريب فروت وملعقة كبيرة من زيت الأرقطيون، للحصول على خليط متجانس، ثمّ نطبق الخليط على فروة الرأس والشعر، ثمّ نغطيع بقبعة بلاستيكية ونتركه مدّة أربعين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء والشامبو.