فوائد الجلسرين للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد الجلسرين للبشرة

الجلسرين

هو مادةٌ سائلة عديمة اللون والرائحة، ويعتبر من المواد الرئيسية التي تدخل فى تحضير المستحضرات التجميلية، كما يستخدم في العديد من الوصفات الطبيعيّة إلى جانب الزيوت الطبيعيّة، وذلك لما لها من آثار ونتائج إيجابية على الجسم بشكلٍ عام وعلى البشرة بشكلٍ خاص، حيث أثبتت هذه المادة فعاليتها في مقاومة التجاعيد وإبطاء علامات الشيخوخة، وإزالة النمش، والتقليل من آثار حب الشباب والبثور ومختلف شوائب البشرة، وهذا ما يجعلها من أهم المواد الأساسية لدى فئة كبيرة من السيدات.


فوائد الجلسرين للبشرة

منظف للبشر

له دورٌ فعال في تنظيف البشرة وذلك من خلال خلط ملعقتين من الجلسرين مع ربع كوب من ماء الورد، وتدليك البشرة بالخليط مدّة ربع ساعة، وهذا الخليط يعتبر مناسباً لجميع أنواع البشرة سواء العادية، أو الجافة، أو الدهنية، أو المختلطة.


ترطيب وتنعيم البشرة

للحصول على باشرة ناعمة ورطبة ولمنع الجفاف ينصح بخلط معلقتين من عصير الليمون مع القليل من الجلسرين السائل، ويوضع على الوجه مدّةً تتراوح بين 15–20 دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء الفاتر، كما يمكن استخدام هذه الخلطة للجسم كاملا، وتترك مدّة ساعتين. وهذه الوصفة مفيدة للبشرة العادية والدهنية والجافة، ولا ينصح باستخدامها للبشرة الحساسة.


علاج وإزالة النمش

إذ يساهم الجلسرين في إزالة النمش عن الوجه والتخلص من آثاره، إذ تُخلط ملعقة من الجلسرين مع ملعقة من الحليب الطازج، وفنجان من الأرز المطحون، ويوضع الخليط على الوجه مدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ يغسل الوجه بالماء الفاتر. وهذه الوصفة مناسبة لجميع أنواع البشرة.


التقليل من حساسية البشرة

فقد أثبت فعاليته في تقليل حساسية البشرة المتمثلة في الاحمرار، والحرقة، والتورم، والحكة، والتقشر، وظهور الحبوب والبثور، حيثُ تُخلط ثلاث ملاعق منه مع ملعقة كبيرة من الدقيق، وملعقة من دقيق النخالة مع عصير حبتي خيار متوسطتي الحجم، ويوضع المزيج الناتج على البشرة مدّةً تتراوح بين 15–20 دقيقة، وبعدها تتم إزالته باستخدام قطعة من القطن المبلل بماء الورد.


التخلص من علامات تمدد الجلد وتشققات الحمل

حيثُ يساعد في إعادة المرونة للبشرة وترطيبها وإزالة الخطوط والتشققات البيضاء منها، حيث تُخلط ثلاث ملاعق من الجلسرين مع ملعقة من ماء الورد، وملعقة من الشبت المطحون، وملعقة ونصف من زيت الزيتون، وملعقتين من أي كريم مرطب للبشرة، يوضع الخليط على مناطق الخطوط البيضاء والتشققات مع التدليك الدائري، ويترك مدّة ساعة تقريبا، ثمّ يغسل بالماء الدافئ.


علاج حب الشباب وإخفاء آثاره

يستخدم الجلسرين لعلاج حب الشباب من خلال خلط ملعقة منه مع ملعقة من الدقيق مع مهروس حبتين من الخيار، ثمّ يمزج الخليط جيداً للحصول على خليط متماسك يوضع على الوجه والرقبة مدّة نصف ساعة تقريبا، ثمّ يُغسل بالماء الدافئ الذي يحتوي على قليل من ملح الطعام لنتائج أفضل.


تنعيم اليدين وترطيبهما

يلعب دوراً هاماً في تنعيم اليدين وتخليصهما من الجفاف عن طريق خلط نصف ملعقة من الجلسرين مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت السمسم، وملعقة من زيت اللوز ويقلب الخليط جيداً ويحفظ فى زجاجة، ويُستخدم في تدليك اليدين يومياً في المساء.


مقاومة التجاعيد وتقليل علامات الشيخوخة

يحافظ على شباب ورونق البشرة ويؤخر علامات التقدم بالسن، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة، ويوضع الخليط مدّة 15 دقيقة على الوجه والرقبة، وبعدها يغسل بالماء الدافئ أولاً ثمّ بالماء البارد.