فوائد الجوز واللوز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد الجوز واللوز

الجوز واللوز

يعتبر اللوز والجوز من أفضل أنواع المكسّرات، وأكثرها شيوعاً واستخداماً بين الناس، حيث يدخلان في إعداد العديد من الأطباق الغذائية الخاصة بالوجبات الرئيسية، ويتميزان بمجموعة من الصفات والخصائص تجعل لهما فائدة عظيمة، وهما علاج فعال للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة، نظراً لتركيبة كل منهما الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعدنية والفيتامينات، وسنتحدث عن فوائد واستخدامات كل منهما بشكل مفصل في هذا المقال.


فوائد الجوز

يعتبر الجوز أو مكسرات عين الجمل من أكثر العناصر الطبيعية غنى بالقيمة الغذائية، كونه يحتوي في تركيبته على نسبة عالية من المغنيسوم والفسفور والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف، والفيتامينات العديدة الهامة كفيتامين أ، فضلاً عن كونه غنياً جداً بأحماض الأوميغا 3 والحديد والكالسيوم، وتتمثل فوائده فيما يلي:

  • يقلل من احتماليّة الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة حيث يقلل من أورام البروستاتا على وجه التحديد، ويكافح الشقوق والجذور الحرة بشكل عام، كونه من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه عاملاً وقائياً لهذا المرض القاتل.
  • يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المفيدة جداً لصحة الأوعية الدموية، مما يجعل منها علاجاً فعالاً لأمراض ومشاكل القلب، حيث يقلل من خطورة واحتمالية الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية القاتلة.
  • يعتبر من أقوى مضادات الالتهابات بأنواعها المختلفة، كونه غنياً بالأوميغا 3 الدهنيّ، وحمض الألفا لينولينيك ذي الأصل النباتي (ALA).


فوائد اللوز

لا يقل اللوز من حيث أهميّته وقيمته الغذائية عن الجوز أو عن عين الجمل، حيث يعد من المكسرات الغنية بالفيتامينات والزيوت والمعادن التي تجعل له فائدة عظيمة وخاصة في المجال الصحيّ والتجميلي، فضلاً عن طعمه اللذيذ جداً، وتكمن فوائده فيما يلي:

  • يقوّي صحة الدماغ، مما ينعكس إيجاباً على وظائفه الرئيسية التي تتمثل في الفهم والاستيعاب والتركيز وقوة الذاكرة واستحضار المعلومات واسترجاعها، كما يقلل من احتمالية التعرض لمرض الزهايمر وخاصة لدى كبار السن، ويزيد من قوة الوظائف العقلية للاطفال.
  • يعتبر مفيداً جداً للقلب، كونه واقياً للعديد من الأمراض الخطيرة القاتلة التي تصيبه، وذلك بفضل دوره الكبير في الحفاظ على مستويات معتدلة من الكوليسترول الجيد الذي يختصر علمياً بHDL، في الوقت الذي يخفض فيه مستوى الكوليسترول الضار الذي يختصر بLDL، كما يحتوي على الدهون الأحادية إلى جانب صفاته المضادة للأكسدة مما يجعل منه خير جدار واقٍ لصحة القلب، كما يحافظ على مستويات منتظمة من ضغط الدم.
  • يعالج مشكلات البشرة المختلفة، على رأسها الشحوب والجفاف والهالات السوداء تحت العيون وغيرها، حيث يحافظ على لونها طبيعياً ونضراً، ويمنحها النعومة والرطوبة اللازمة نظراً لاحتوائه على كميات مناسبة من الزيوت الضرورية لهذا الغرض.
  • يحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك، الذي يعتبر واحداً من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل وجنينها، حيث يحمي بشكل أساسي الجنين من العيوب الخلقية والتشوهات.


فيديو فوائد اللوز للحامل

تكاد لا تخلو أي طبخة عربية من وضع اللوز عليها كزينة، فما هي فوائده للحامل؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك: