فوائد الحلبة بالعسل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
فوائد الحلبة بالعسل

الحلبة بالعسل

يشيع تناول طبق الحلبة مع العسل كأحد ألذ وأسهل الأطباق التي يُقبل على تناولها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، ليس فقط لمذاقها الشهي، بل لفوائدها العظيمة التي تعود على الصّحة، وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وعلى علاج عدد آخر منها، وذلك من خلال الدمج بين الخصائص العلاجية لكلٍّ من الحلبة والعسل في آن واحد، كما وينصح المختصون في مجال الصّحة بمزج الحلبة بالعسل الأسود على وجه التحديد للحصول على أفضل النتائج.


إنّ الحلبة هي أحد أهم أنواع النباتات الحولية التي يستفاد من بذورها وأوراقها بشكل خاص، وتحتوي في تركيبتها الطبيعيّة على مجموعة من العناصر الأساسية للجسم، كالبروتينات والنشويات والمعادن والفيتامينات بما في ذلك فيتامين ب بأنواعه الثمانية، كما وتضم زيت طيار رائع يشبه إلى حد كبير في تركيبته زيت اليانسون وزيت كبد الحوت، ويتميز العسل بتركيبة طبيعيّة مُطهرة مُضادة للأكسدة، وغنية جداً بالفيتامينات، مما يجعل من هذه الوصفة غذاءً متكاملاً ودواءً شافياً للكثير من العلل.


طريقة تحضير الحلبة بالعسل

يتطلب تحضير هذه الوصفة وجود كميات مُعيّنة من المكوّنات التي تتمثّل في ملعقتين من الطحين، ونصف كوب من الزيت، وكيلوغرام من العسل ويفضل أن يكون العسل الأسود، وحلبة مطحونة تباع لدى العطارين، وكمية كافية من السمسم السوداني، وفيما يتعلق بطريقة التحضير، فيجب وضع الزيت في وعاء مناسب على النار، ثم إضافة الطحين وتركه حتى ينضج قليلاً، ثم إضافة العسل وتركه حتى لمدة لا تزيد عن دقيقتين، ثم إضافة الحلبة وترك الخليط لمدة ثلاثة دقائق فقط، وبعد رفع الخليط عن النار يجب رش السمسم فوقه، ووضعه في علب معقمة مخصصة لذلك.


فوائد الحلبة بالعسل

  • تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات الطبيعيّة المضادة للأكسدة، والمقوية للجهاز المناعي في الجسم، من خلال مقاومة عناصرها للشوارد الحُرة المسببة للعديد من الأمراض الخطيرة وخاصّةً مرض السرطان.
  • تعالج العديد من المشاكل التي تُصيب البشرة، وخاصّةً الكلف وحب الشباب، كما وتعد علاجاً لمشاكل الشعر، بما في ذلك مشكلة التجعد والخشونة.
  • تعالج مشاكل الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية، بما في ذلك الربو، وكذلك السعال والزكام من خلال تطهير الشعب الهوائية، وتعد طاردة للبلغم.
  • تزيد الوزن خلال وقت قياسي.
  • تعالج مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك عُسر الهضم والإمساك والانتفاخ وتطرد الديدان في حال تم تناولها على الريق بشكل يومي.
  • تقلّل من الأوجاع المرافقة للدورة الشهرية، بما في ذلك تشنجات الرحم.