فوائد الحلبة لبشرة الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
فوائد الحلبة لبشرة الوجه

الحلبة

تعتبر بذور الحلبة وأوراقها من العناصر الغذائية المهمة، كما أنها تتميز باستخداماتها الطبية العديدة، وفوائدها الصحية لجسم الإنسان، حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين B2, B1, B3, B6، إضافةً إلى فيتامين C، وحامض الفوليك، والمعادن المختلفة مثل: الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، لذا تُعد من أشهر أنواع النباتات المعروفة والمفيدة للبشرة والشعر، كما أنها تساعد أيضاً على عملية الهضم، وتحمي القلب من المشاكل الصحية، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر فوائد الحلبة لبشرة الوجه، والطريقة الصحيحة لاستخدامها.


فوائد الحلبة للوجه

إزالة الرؤوس السوداء

تمنع الحلبة ظهور التجاعيد والبثور على البشرة، كما أنها تقضي على الرؤوس السوداء أو الزيوان، وتُستخدم عن طريق وضع بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء المغلي، وبعد أن يبرد ماء الحلبة يُغسل به الوجه، كما يمكن خلط المزيج بالخلاط الكهربائي حتى تتكون عجينة تطبّق على الوجه، وتترك لمدة عشرين دقيقة، ثم تُغسل بالماء جيداً.


تهدئة البشرة وتقليل الندوب

تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة، وفيتامين C، ومضادات للالتهابات، مما يعالج البشرة من العديد من المشاكل؛ مثل: الإكزيما والدمامل والحروق، كما أنها تخلص الوجه من الندوب، حيث توضع قطعة نظيفة من القماش في ماء الحلبة، ثم تطبق على البشرة المصابة.


علاج مشكلة البثور وحب الشباب

يُخلط مطحون الحلبة في كمية مناسبة من الماء الدافئ، ثم تضاف إلى الخليط بضع قطرات من عسل النحل، ويُطبق الخليط الناتج على الوجه ويُترك لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء، ويساعد هذا الخليط على إزالة السموم الموجودة في الجلد، كما أنه يزيد توهج البشرة.


تقشير الجلد

تستخدم الحلبة في تقشير البشرة بشكلٍ طبيعي، حيث تُنقع بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء الدافئ، ثم تخلط باستعمال الخلاط الكهربائي، ثم يُطبق الخليط على الوجه، ويُترك حتى يجف تماماً، ثم يُرش القليل من الماء على الوجه، ويُفرك بحركاتٍ دائرية لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويُغسل بعدها بالماء البارد، والانتظام في تطبيق هذه الوصفة يخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة.


تبييض وتفتيح البشرة

تحسن الحلبة لون البشرة وتوحده، كما أنها تبييضها، حيث تُخلط كمية مناسبة من مسحوق الحلبة مع كمية من الحليب السائل يكفي لصنع عجينة، ثم يُطبق المزيج على الوجه، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسل بالماء البارد، ويُفضل الانتظام في استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على بشرة جميلة.


الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة

يُخلط مطحون الحلبة مع كمية مناسبة من الحليب السائل للحصول على عجينة، ثم تضاف إلى المزيج بضع قطرات من العسل، وبعد ذلك يُطبق هذا المزيج على الوجه، ويُترك لمدة تتراوح من خمس دقائق إلى عشر دقائق، ثم يُغسل بالماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


علاج حروق الشمس

يُمزج القليل من مطحون الحلبة مع كمية مناسبة من الماء الدافئ حتى تتشكل عجينة، وتُطبق هذه العجينة على الوجه، وتُترك حتى تجف، ثم تُشطف بالماء.