فوائد الحليب المجفف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٦
فوائد الحليب المجفف

الحليب المجفف

الحليب المجفّف هو الحليب الناتج عن تبخير الحليب المبستر الطازج واستخراج الماء والدهون منه ويكون على شكل البودرة، تم اختراعه من قبل صيدلاني روسي اسمه مي درافوش، ويستخدم كبديلٍ للحليب السائل وحليب الأم، ويتميز بسهولة تحضيره وحمله أثناء التنقل من مكانٍ لآخر، وبالرغم من أنه يحوي قيمة غذائية عالية إلا أنّ له العديد من العيوب أيضاً، لذلك لا ينصح باستخدامه كثيراً أو بتخزينه لفترةٍ طويلة لأن ذلك يسبب تعفن المواد الغذائية فيه.


مزايا الحليب المجفف

  • يستمر لفترةٍ طويلةٍ: الحليب المجفف بعكس الحليب السائل فمدة صلاحيته أطول في حالة تم الاحتفاظ به بشكلٍ جيد، فيمكن أن يتم الاحتفاظ به لمدةٍ تصل إلى السنة ونصف السنة دون أن يفسد.
  • رخيص الثمن: يتوفر الحليب المجفف بأنواعٍ وأشكالٍ متنوعة وبأسعارٍ في متناول الجميع، كما أن وزن العلبة أقل وطريقة حفظه وتخزينه غير مكلفة.
  • استتعمالاته متعددة: ومنها أنه غذاء للأطفال والرضع فهو يستخدم في الطهي وعمل المعجنات وبعض أنواع الحلويات.


فوائد الحليب المجفف

  • الفيتامينات: يحوي الحليب المجفف على عدة فيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين د، حيث إنّ فيتامين هـ مضاد قوي للأكسدة فهو يحمي الخلايا والأغشية الدهنية من التلف، كما أنه يعزز مناعة الجسم، بينما يساعد فيتامين أ على تجدد الخلايا التالفة، وتحسين مستوى الرؤية، بالإضافة إلى أنه مفيد في الحفاظ على صحة الجهاز التناسليّ وجهاز المناعة، في حين أنّ فيتامين ك يحسن تدفق الدم في الجسم ويمنع تخثّره وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالجلطات، بينما يقوم فيتامين د بامتصاص الكالسيوم والفسفور الضروريين للعظام وللمفاصل.
  • الأحماض الأمينية: يحتوي على عدة أنواعٍ من هذه الأحماض التي تعزز وظائف أجهزة الجسم بشكلٍ متكامل مثل: الأيسوليسين، وليسين، وثريونين، والتربوفان.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الحليب المجفف على اللاكتوز والجلوكوز اللذين يساعدان الأطفال على تجاوز اضطرابات الهضم وتعزيز حمض اللاكتيك، كما أن اللاكتوز مفيد للمصابين بمرض السكري لأنه يهضم ببطء ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • الفسفور والسيلينيوم: يحتوي الحليب المجفف على هذين العنصرين الضروريين لعملية التمثيل الغذائي وتحسين عمل الإنزيمات، حيث إن السيلينيوم يحسن عمل الغدة الدرقية، بينما يساعد الفسفور على تحسين أغشية الخلايا.
  • مفيد للأطفال: إذ إنّه يحتوي على العناصر والمواد الغذائية الضرورية لنمو الأطفال، فهو يحتوي على المعادن والحديد والفيتامينات التي تحمي الطفل من فقر الدم، وتحميه من هشاشة العظام، ورغم كل هذه الفوائد إلا أن الحليب المجفف لا يحوي على قدرٍ كافٍ من الأجسام المضادة التي تقوي مناعة الطفل.