فوائد الحمص للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٩ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الحمص للبشرة

الحمص

يعتبر الحمص من أكثر أنواع البقوليات استخداماً في المطابخ العربية والأجنبية، وذلك لما له من قيمة غذائية كبيرة، من البروتينات، الأملاح المعدنية، الفيتامينات، وغيرها، ولكن ما يجهله البعض بأن للحمص العديد من الفوائد الجمالية المهمّة، سواء كانت للبشرة،يعتبر الحمص من البقوليات التي لها قيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي على نسبة جيدة جداً من العناصر المهمة للجسم مثل الحديد، والفوسفات، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، بالاضافة إلى فيتامينات ب المركبة، وحامض الفوليك، والبروتينات، ناهيك عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجسم والصحة بشكل عام، لذلك هو من أهم مصادر الغذاء للانسان سيما النباتي، وهو طبق مفضل لأهالي منطقة بلاد الشام إذ يدخل في تحضير طبق المفتول والقدرة، والعديد من الأكلات العربية المشهورة[١]، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم أهمّ الفوائد التي يعود بها الحمص على البشرة بشكل خاص


المعلومات الغذائية

كل مئة غرام من الحمص تحتوي على كلٍ من: الدهون بقدر 6.04 غراماً، والبروتينات: 19.30 غراماً، والسعرات الحرارية: 364 غراماً، والكربوهيدرات: 60.65 غراماً، والسكر: 17.70 غرام، والألياف: 17.4 غراماً.[٢]


فوائد الحمص للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي يعود بها الحمص الحب على البشرة، والتي تتمثل في النقاط التالية:[٣]

  • يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنه أن تعمل على التأخير من علامات التقدم في السن، ومن أهمّها ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، خاصة تحت العينين، على الجبين، وحول الفم.
  • توحيد لون البشرة، وذلك من خلال التخلص من احمرارها، أو الحروق التي قد تتكون نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو بسبب استخدام المواد التجميلية غير الملائمة، والتي تؤدي إلى حدوث التهاب في البشرة، وبالتالي احمرارها.
  • تفتيح لون البشرة، وجعلها تبدو أكثر إشراقاً وحيويةً وشباباً.
  • التخلص من التصبغات الداكنة، أو البقع البنية والنمش الذي يظهر بكثرة في منطقة الخدود أو على اليدين، وخاصة في المراحل المتقدمة في العمر.
  • علاج لمشكلة البشرة الجافّة، وذلك من خلال ترطيبها وتقشيرها للتخلص من القشور وخلايا الجلد الميتة، الأمر الذي سيمنح البشرة ملمساً حريرياً وناعماً.
  • يعمل الحمص على إرخاء عضلات الوجه المشدودة، وخاصّة في منطقة الجبين أو الحواجب، وبالتالي يجعل شكل الوجه مريحاً أكثر للناظر، كما يبعث شعوراً بالهدوء، والراحة والسلام.
  • تطهير البشرة من العدوات البكتيرية أو الفطريات، أو أي نوع من الحساسية، والمساعدة على التخلص من حب الشباب، وذلك لأن هناك العديد من المواد الحمضية في الحمص، والتي تعمل على امتصاص الكميات الزائدة من الزيوت أو الدهون على البشرة، لذلك ينصح الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية من استخدام أقنعة دقيق الحمص، وبشكل دوري.
  • علاج مشكلة المناطق الداكنة أو المسمرّة في الجسم، وخاصة في منطقة الكوع، أو الركبة وتحت الإبطين.


خلطات الحمص للعناية بالبشرة

يوجد العديد من الخلطات التي يمكن ادخال الحمص فيها كعنصر اساسي ، ومن أهم هذه الخلطات:[٤]

  • خلطة دقيق الحمص: والتي يتم تحضيرها من خلال مزج كمية من دقيق الحمص مع كمية مناسبة من الماء، وذلك للحصول على عجينة سهلة الفرد، ومن ثم تطبيقها على الوجه لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • خلطة الكركم ودقيق الحمص: حيث يتكون هذا القناع من ملعقتين كبيرتين من الحمص المطحون، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، حيث تمزج المكونات مع بعضها البعض مع القليل من الماء البارد، وماء الورد، لغاية الحصول على عجينة سهلة الفرد، والتي تطبق على الوجه لمدة ربع ساعة.
  • خلطة الحمص مع الحليب: مزج كميات متساوية من الحليب السائل، ماء الورد، بالإضافة إلى دقيق الحمص، وترك القناع على الوجه لمدة لا تزيد عن العشر دقائق، ومن ثم غسله بالماء الفاتر.


المراجع

  1. Megan Ware RDN LD (04-11-2017), "What are the benefits of chickpeas?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-07-2018. Edited.
  2. "The Nutrition Source", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 04-07-2018. Edited.
  3. "14 Best Benefits Of Chickpeas For Skin, Hair, And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 04-07-2018. Edited.
  4. "Hummus for the skin!", www.premierbeautysolutions.com,26-08-2011، Retrieved 04-07-2018. Edited.