فوائد الحنة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٨:١٢ ، ٣ يناير ٢٠١٩
فوائد الحنة للبشرة

الحناء

يُعتبر الحنّاء من النباتات التي تتبع فصيلة الخثريات، وهي عبارة عن شجيرات مُعمّرة وحولية تبقى لمدة (3) سنوات، والبعض منها تبقى لـ (10) سنوات دائمة الخضرة وتحتوي على أفرع غزيرة، يصل طول البعض منها إلى (3) أمتار تقريباً، ولها جذور وتديّة باللون الأحمر وساق كثيرة الأفرع بشكل جانبي باللون الأخضر، وعندما تنضج يُصبح لونها بنياً، أما الأوراق فهي بيضاوية الشكل جلديّة الملمس والشكل، يصل طولها ما بين (3-49) سم، وهي عريضة ولونها أحمر باهت أو أبيض يميل للأصفر، ولها أزهارٌ بيضاء اللون ورائحة عطرية نفاذة.


شجيرات الحناء تُقسم إلى صنفين: صنف له أزهار بيضاء، وصنف آخر له أزهار باللون البنفسجي أو الأحمر ومنها: الحناء البلدي، والبغدادي، والشامي، والحناء الشائكة، ويُطلق على نبتة الحناء أكثر من اسم منها: الرقان، واليرناء، والحنة، والأرقان، والرقون. وتعد مناطق جنوب غرب آسيا هي الموطن الأصلي لنبات الحناء، كون زراعتها بحاجة لمناطق حارة، كما تنتشر زراعتها في كلٍّ من: أفريقيا، ومصر، والهند، والصين، والسودان.


فوائد الحناء للبشرة

  • تساهم في الدفاع ضد الالتهابات والعدوى، وذلك لأنّها تُزيل وتقلل تواجد البكتيريا الضارة التي توجد على الجلد، والتي هي مسؤولة عن العديد من أنواع العدوى التي تحدث للجسم؛ حيث إنّ الحناء تحدّ من تكاثر هذه البكتيريا المسببة للعدوى، لذلك فإن استعمال الحناء بشكل منتظم يقلّل من تواجد هذه البكتيريا ويقتلها قبل حدوث العدوى.
  • تبرّد البشرة وتهدّئ الجلد؛ وذلك من خلال تخفيض تأثير الدورة الدموية تحت البشرة، فعند وضع الحناء على مناطق ترتفع بها الحرارة تُنظّم الشعور تحت الجلد وتقل الحرارة والسخونة، ولكن الحناء لا تُعتبر علاجاً لهذه المشاكل لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب لحل المشكلة نهائياً.
  • تُخلص من الألم خاصّةً الالتهابات التي تحدث في سطح الجلد، حيث تحد الحناء من الالتهابات التي ينتج عنها ألم وذلك من خلال فرك الجلد المصاب بالقليل من الحناء، أي إنّها تعد مسكناً خفيفاً للألم، فالحناء تساعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد الناتجة عن تناول بعض الأدوية أو المضادات وآثارها الجانبية.
  • تفيد فروة الرأس: تحسّن الحنّاء مظهر ونوعية الشعر، بالإضافة إلى أنها تساعد على الحد من القشرة في فروة الرأس، وتحسّن نسيج الشعر، وتعطيه لمعاناً وتألقاً، حيث إنّ الحناء تدخل في العديد من المنتجات والمستحضرات التجميلية وذلك من أجل تحسين الصحة العامة للشعر وكذلك فروة الرأس.