فوائد الخس للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
فوائد الخس للشعر

الخس

الخس من النباتات العشبيّة البريّة القديمة فقد كان يسمى عند الفراعنة (أبو) حتى إنّ العلماء قد وجدوا بعضاً من بذور الخس في المقابر المصرية القديمة، وللخس العديد من الأنواع كالخس الدهني والإفرنجي والضارب للحمرة، وهو من النباتات الموسميّة التي تنمو في فصل الربيع حينما تكون التربة جافة، وتشكل بلدان آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا الموطن الأصلي له، ويتميز هذا النبات بالعديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يتكون من العديد من المعادن والفيتامينات والألياف وغيرها مما يحتاجة الجسم، ويستخدم الخس بكثرة في السلطات والشطائر وبعض أنواع الحساء.


فوائد الخس للشعر

الخس من النباتات المفيدة والمغذية للجسم بشكل عام، ولذلك فهي مفيدة للشعر أيضاً لكونها تمده بالعديد من المعادن والفيتامينات وغيرها من المواد الضرورية لنمو الشعر ونعومته وحمايته من التساقط والتقصف.


الخس يحفز نمو الشعر

من الجيد شرب عصير الخس بشكل منتظم للحصول على شعر كثيف وصحي فهذا العصير يحتوي على العديد من المغذيات التي تحفّز نمو الشعر وتمد جذور الشعر بالتغذية الجيدة.


يوفر الحيوية والمعادن للشعر

يحتوي الخس على ما يقارب 8% من السيلكون بداخله وما يقارب 9% من الفسفور، كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من الكبريت وهذه المعادن تمد الشعر بالغذاء الجيد لينمو بصحة جيدة، كما أنّ الخس يحتوي على بعض المعادن الأخرى مثل:

  • الحديد: وهو من المعادن الضروريّة لمعادلة كمية الهيموجلوبين بالدم، وكلما كان الدم غنياً بالحديد زادت الدورة الدموية بالجسم وبالرأس مما يعني تحفيز البصيلات على نمو الشعر بشكل أفضل، ومن المعروف عن نبات الخس أنّه يحتوي على أربعة أضعاف كمية الحديد التي توجد في بعض النباتات.
  • فيتامين K: يحتوي الخس على ثلاثة أضعاف كميّة فيتامين K الموجودة في المصادر الأخرى، وهذا الفيتامين يتحكم في مقدار امتصاص الدهون في الجسم والشعر، بالتالي فهو يؤثر في صحة الشعر وكمية المواد الدهنية التي تصل إليه من الجسم.
  • فيتامين C: لا شك في أنّ فيتامين C من أهم الفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسم الإنسان، وهذا الفيتامين مهم لحماية الشعر من القشرة، وتقليل تساقط الشعر وتحسين نموه بشكل صحيّ وطبيعيّ.


التغذية

العلاقة ما بين الغذاء الصحيّ المتكامل والصحة الجيدة علاقة وثيقة، فعند الإهمال في تناول المواد الغذائيّة الجيدة فلن تحصل على صحة جيدة وبالتالي سيصاب شعر الرأس بالعديد من المشاكل كالتساقط والتلف والتقصف والقشرة وغيرها من المشاكل الأخرى، وتناول نبات الخس بشكل مستمر يؤمن للجسم كمية جيدة من المواد الغذائية المفيدة للجسم والشعر.


البروتينات

البروتينات هي الأساس لبناء الجسم والشعر أيضاً، فكمية البروتين التي نتناوله تؤثر بشكل كبير في صحة الشعر، ومن الجيد تناول الخس لكونه من النباتات التي تحتوي على نسبة 20% من البروتين.