فوائد الخيار للوجه الجاف

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد الخيار للوجه الجاف

الوجه الجاف

يعتبر جفاف الوجه من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس، حيث يظهر بملمس خشن ومتقشر، وقد يكون في بعض الأحيان مصاحباً لحكة خفيفة، أو احمرار بسيط، ويمكن علاجه بشرب كميّات وفيرة من الماء والسوائل التي تساعد على ترطيبه، ومن الممكن أيضاً تحضير أقنعة من مواد طبيعيّة مغذيّة مثل الخيار الذي يعتبر من أفضلها؛ فهو يحتوي على الكثير من المغذيات، والعناصر المهمة لعلاج الكثير من مشاكل البشرة والجافة منها على وجه التحديد.


فوائد الخيار للوجه الجاف

ترطيب الوجه

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى تسعين بالمئة، مما يجعله مرطباً طبيعياً فورياً للوجه، كما أنّه يغذيه ويمده بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تزيد من جماله، ويمكن صنع قناع مرطب بهرس حبتين من الخيار، وخلطهما مع ملعقتين كبيرتين من الصبار باستخدام الخلاط الكهربائي، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه، وتركه مدة لا تقل عن نصف ساعة، وغسل الوجه بالماء البارد.


توحيد لون الوجه

تعتبر مشكلة البقع الداكنة من أكثر المشاكل التي تواجه الوجه الجاف، وللخيار دور مهم وفعال في علاج هذه البقع، وتوحيد لونها مع الوجه، وذلك بمسح الوجه بقطعة من القطن مبللة بعصير الخيار، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء البارد.


تجديد خلايا الوجه

غالباً ما تظهر على الوجه الجاف بعض القشور والخلايا الميتة، مما يتسبب في ظهوره بشكل غير لائق، لذلك ينصح خبراء البشرة باستخدام الخيار لعلاج هذه المشكلة، فهو علاج فعال للتخلص من الخلايا الجلديّة الميتة والقشور، لا سيما التي تنتج من حروق الشمس، وذلك بتدليك الوجه بشرائح الخيار، وتركها عليه مدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد.


شد المسام الواسعة

يصنف الخيار كأفضل مستحضر طبيعيّ يغلق مسامات الجلد، وذلك عند خلط كميّات متساوية من بذوره، وبذور الشمام، وطحنهما مع كميّة مناسبة من الكريمة الطازجة، وتطبيق الخليط على الوجه حتى يجف، وغسله بالماء، ثمّ مسحه بالقليل من ماء الورد.


فوائد الخيار لحميع أنواع البشرة

معالجة النمش

يعتبر النمش من المشاكل المزعجة للكثير من الأشخاص، ويمكن التخفيف منه بنقع شرائح من الخيار، في كميّة مناسبة من الحليب مدة لا تقل عن خمس ساعات، وتنظيف البشرة بالمنقوع.


تقليل ظهور حب الشباب

يطهر الخيار البشرة من السموم المتراكمة فيها، ويستفاد منه بخلط حبتين مهروستين من الخيار، مع ملعقتين كبيرتين من الطحين، وملعقة كبيرة من الجليسرين، ودهن البشرة بالخليط، وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً، وإزالة القناع بالماء الفاتر المضاف إليه رشة من الملح.


تخفيف شحوب البشرة

يخفف الخيار من شحوب البشرة بخلط القليل من الخيار المبشور مع بياض بيضة، وملعقة كبيرة من بودرة الحليب، ثمّ دهن البشرة بالخليط، وغسلها بعد مرور عشرين دقيقة تقريباً بالماء الفاتر، ثمّ البارد.