فوائد الدخان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الدخان

فوائد الدخان غير المثبتة

أشارت بعض الدراسات المتناثرة هنا وهناك إلى أنه يوجد بعض الفوائد للتدخين، وبالرغم من ذلك فإنّ هذه الفوائد غير مثبتة بشكل علمي مؤكد، والآثار السلبية المعروفة للتدخين تطغى على تلك الفوائد حتى وإن كانت صحيحة، حيث إنّه يمكن أن يعرّض الشخص للكثير من الأخطار الصحية المؤكدة والجدية التي قد تشجع على تركه، مع العلم أنّها لسيت خطراً على المدخّن فقط ولكن على الآخرين ممن حوله أيضاً.[١]


التدخين يزيد من حالات الوفاة

يوجد الكثير من المضار الناتجة عن التدخين، حيث إنّ السجائر أحد أهم أسباب الوفاة للرجال والنساء؛ لأنه قد يتسبّب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صحة الإنسان؛ وبالتالي قد تؤدي إلى الموت، ومن تلك الأمراض: سرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الثدي لدى بعض النساء المدخّنات.[٢]


المزيد من مضار التدخين

يوجد العديد من مضار التدخين التي يمكن أن يصاب بها الشخص المدخن، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الإدمان على مادة النيكوتين التي تعد أحد مكونات التبغ، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة الإقلاع عن التدخين، كما أنّ محاولة تركه بعد فترة من التعوّد عليه قد تؤدي إلى الاكتئاب، والقلق، والصداع، بالإضافة إلى الاضطرابات المختلفة في عادات النوم لديه.
  • حصول التلف في الرئتين، مع تدمير الحوصيلات الهوائية فيها، والتهاب القصبات الهوائية المزمن الذي يمثل التهاباً دائماً في بطانة أنابيب الشعب الهوائية، كما قد يصاب الأطفال الذين يتعرّضون لدخان السجائر بالكثير من الأعراض التي تتمثل في السعال، وقد تصل إلى الإصابة بالربو، وقد يُصاب البعض منهم بالتهاب الرئة والشعب الهوائية.
  • حصول تضيّق في الأوعية الدموية، ممّا يؤثر على تدفّق الدم، مع إضعاف جدران هذه الأوعية، الأمر الذي قد يعرّض الشخص لجلطات الدم.
  • التأثير على صحة القلب، وزيادة تفاقم أمراضه، مثل: الإصابة بنوبة القلبية.
  • التاثير على الجلد وإمكانية إصابته بالسرطان الذي يسمّى الخلايا الحرشفية، وإصابة الأظافر بالفطريات.
  • زيادة تساقط الشعر، واحتمالية الصلع، والتعرّض للشيب المبكر.
  • زيادة خطر إصابة الفم والحنجرة، والتعرّض لسرطان المريء.
  • احتمالية الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهذا يعرّض المدخّن لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • التقليل من الأداء الجنسي للرجال، وخفض مستويات الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء.


المراجع

  1. Adrienne Santos (22-5-2018), "6 ‘Benefits’ of Smoking on Your Health"، www.healthline.com, Retrieved 14-9-2018. Edited.
  2. "Health Effects of Cigarette Smoking", www.cdc.gov, Retrieved 17-9-2018. Edited.
  3. Judith Marcin (9-5-2017), "The Effects of Smoking on the Body"، www.healthline.com, Retrieved 17-9-2018. Edited.