فوائد الدخن للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
فوائد الدخن للشعر

الدخن

هو عبارة عن حبوب تنتمي لأنواع معينة من النباتات التي تتبع إلى الفصيلة النجيلية، ويعيش الدخن في المناطق الجافة في كل من قارة آسيا وإفريقيا، واستخدم الدخن منذ القدم في عمليات الطهي المختلفة، وكان يعتبر من الأصناف الرئيسية حيث يحل بديلاً للأرز والدقيق.


كما أنه كان يصنع من الخبز ويطلق عليه اسم خبز الفقير، ويحتوي الدخن فيتامين ب6 وكذلك حمض الفوليك المهم، وعدداً من العناصر مثل المغنيسيوم والكاليسيوم والحديد والزنك بالإضافة إلى البوتاسيوم، ويعتبر كذلك غذاءً مناسباً لما يعانون به من حساسية بروتين القمح، لأنه خالٍ من الغولتين، وله العديد من الاستعمالات ويدخل في عدد من المجالات.


فوائد الدخن للشعر

تعاني معظم النساء من مشاكل الشعر التي لا تنتهي، لذلك يحتاج الشعر إلى الاهتمام والرعاية باستمرار وبشكل يومي أيضاً، لحمايته من الأضرار التي قد تسبب إلى ضعف الشعر وهلاكه، حيث يعتبر الشعر من أساسيات جمال المرأة فكلما كان الشعر صحياً وذا مظهر جميل باتت المرأة أكثر جمالاً، ودل ذلك على مدى اهتمامها بنفسها ورعايتها بشعرها.


مع تقدم العلوم المختلفة وكثرة خلط المواد واستعمالها، بات ذلك يشكل عبئاً مادياً على المرأة لمواكبة المواد العصرية المخصصة للشعر، لحل المشاكل التي يعاني منها شعرها، ولكن أصبحت المواد الطبيعية منافساً قوياً للمواد الكيماوية، من كل الجوانب من حيث النتائج الفعالة، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد الجسدي والمادي على المرأة، ومن أهم المواد الطبيعية المفيدة للشعر هو الدخن، فما فوائد الدخن الذي يقدمها لشعرك سيدتي؟ وهي كالتالي:

  • يمنع التساقط: يعد ضعف الشعر وتساقطة من المشاكل التي تسبب القلق للمرأة، ومن المعروف أن الدخن يحتوي على بروتين يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتغذيتها بالشكل السليم، مما يمنحها القوة التي تقلل من نسبة سقوط الشعر، ومن المعروف أيضاً أن نقص بروتين الكيراتين هو المسؤول عن ضعف وسقوط الشعرة، لذلك يجب دعم الشعر بالمواد الغنية بالبروتين مثل الدخن.
  • يعالج مشكلة الصلع: أصبح الصلع ظاهرة يعاني منها البعض، وليس لها علاقة بكبر العمر، فأصبح من أعمارهم صغيرة وفي سن الشباب يعانون من الصلع لأسباب مختلفة، ولكن استعمال الدخن يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الشعر على النمو والظهور من جديد.
  • يعالج مشاكل فروة الرأس: تتعرض فروة الرأس للإصابة بالعديد من الأمراض مثل الصدفية وقشرة الرأس والأكزيما، حيث يساعد الدخل على خفض التهابات وعلاج الأكزيما، وكذلك في تخليص الشعر من مشكلة القشرة.
  • يؤخر ظهور شيب الشعر: من المعروف أن شيب الشعر يحدث بسبب أكسدة الأنسجة، وأن الدخن يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تخفض من نسبة تآكل الأنسجة، مما يؤدي إلى تأخر ظهور شيب الشعر.