فوائد الرمان على الريق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
فوائد الرمان على الريق

الرمان

هو نوعٌ من أنواع الفواكه التي تنضجُ في الفترة الزمنية الواقعة بين نهاية فصل الخريف وبداية فصل الصيف من كلّ عام، لذلك يُعتبرُ الرمان من الفواكه الموسميّة، والذي يبدأ بالنمو على شكلِ زهرٍ أبيضٍ على شجرة الرمان، ثم يبدأ بالتحولِ إلى اللون الأحمر حتّى يظهرَ مكان هذه الأزهار ثمار الرمان التي تحتوي في داخلها على حبات الرمان.

يمكن تناول الرمان بعدّة طرق منها العصير، حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير الرمان على 103 سعرةٍ حراريّةٍ، وعلى 26 كربوهيدرات، ولا يحتوي على الدهون، أو الكوليسترول لذلك يعتبر الخيار الأمثل للأشخاص الذين يبحثون على عصيرٍ مناسب للتخلّصِ من الوزن الزائد.


فوائد الرمان على الريق

إن شربَ عصير الرمان على الريق، أو حتّى تناوله يساهم في العديد من الفوائد التي تؤثر إيجابيّاً على الحالة الصحيّة للإنسان، ومن أهمّ فوائد الرمان:

  • يحمي من الإصابة بمرضِ السرطان، إذ تشير مجموعةٌ من الأبحاث، والدراسات الطبيّة إلى أهميّة الرمان في الوقاية من مرض السرطان، حيث يقلّل من انتشار الخلايا السرطانيّة، ثمّ يقضي عليها ببطء من أجل التخلّص منها بشكلٍ كليّ، ثمّ يعمل على تقوية ودعم الخلايا السليمة، ومساعدتها من أجل القيام بعملها بشكلٍ صحيحٍ.
  • يقلل من الإصابة بهشاشةِ العظام، تشير معظم الدراسات الطبيّة إلى أنّ الرمان يحمي من هشاشة العظام؛ إذ إنّ للعصارة المستخلصة منه دورٌ مهمٌ في تقوية بنية العظام، والخفض من فرص تعرضها للكسور، أو الرضوض وخصوصاً عند تقدم السن، أو المعاناة من ضعفٍ عامٍ في بنية العظام.
  • يحمي مِن الزهايمر، حيث يعدّ عصير الرمان من الوسائل العلاجية المفيدة في التقليل من التأثر بمرضِ الزهايمر (هو الحالة المرضية المرتبطة بفقدان الذاكرة أثناء الشيخوخة)، ويحمي صحة المصاب بالزهايمر، ويزيد فرص استعادته لحالته الصحيّة السابقة، أو للتقليل من نسبة تأثير أعراض الزهايمر على المصاب.
  • يخفّض من نسبة الكوليسترول، حيث يقلّل من تراكم الكوليسترول في الدم، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الشرايين، وذلك لوجود مجموعةٍ من المضادات في عصير الرمان التي تحدّ من ارتفاع من الكوليسترول، وتنظمُ نسبتهِ في جسم الإنسان.
  • يحمي من مرض السكري، تشيرُ مجموعةٌ من الدراسات العلميّة الحديثة إلى أنّ عصيرَ الرمان يحمي من مرض السكري، وأيضاً يتحكم بنسبة سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكريّ، لذلك ينصح بشرب عصير الرمان، أو تناوله في الصباح الباكر؛ حتى يساهم في التحكم بنسبةِ السكر في الدم.
  • يعتبر مضاداً حيويّاً طبيعيّاً، أظهرت الأبحاث الطبيّة أنّ عصير الرمان يُعتبر من المضادات الحيوية الطبيعيّة التي تقلّل من فرص الإصابة بالالتهابات الفيروسيّة، حيث يدعم جهاز المناعة للقيام بعملهِ بشكلٍ صحيح، ويساعد في التصدي لأيّ بكتيريا موجودة في شرايين الدم.